المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر ١٦, ٢٠٢٢

ولد الأستاذ مصطفى مشهور يوم 15 سبتمبر 1921في قرية السعديين التابعة لمركز مينا القمح بمحافظة الشرقية في مصر.

صورة
  6/11/2014   المرشد الخامس لجماعة الإخوان المسلمين وأحد أبرز منظريها. اعتقل عدة مرات وحكم عليه بالسجن عشر سنوات في عهد جمال عبد الناصر، ثم أفرج عنه في عهد السادات. ولد مصطفى مشهور يوم 15 سبتمبر/أيلول 1921 في قرية السعديين التابعة لمركز مينا القمح بمحافظة الشرقية في مصر. دخل كتّاب القرية مدة سنتين وحفظ ما تيسر له من القرآن الكريم، ثم التحق بالدراسة الأولية في القرية، ليبدأ تعليمه الرسمي بالمدرسة الابتدائية في منيا القمح، ثم انتقل إلى الزقازيق فالقاهرة حيث أكمل المرحلة الثانوية .   التحق بعد ذلك بكلية العلوم التابعة لجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة الآن) وتخرج فيها عام 1942 بشهادة البكالوريوس ومكافأة من الجامعة لتفوقه الدراسي.بعد تخرجه، عُيِّن في الأرصاد الجوية بوظيفة "متنبئ جوي"، ونقل إلى الإسكندرية ليقضي سنة تحت التمرين، ثم يعود إلى القاهرة لممارسة عمله. تعرَّف على حسن البنا عام 1936 وانضم إلى جماعة الإخوان في سنٍّ مبكرة، ثم انضم فيما بعد إلى التنظيم الخاص للجماعة.تعرض للاعتقال مرات متعددة، أولها عام 1948 حيث حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات فيما عرف بقضية "سيارة الجيب".

الملايين تشيع جثمان شيخ المشايخ في إثيوبيا الشيخ آدم تولا صباح اليوم الأربعاء اثيوبيا ولا" ، الذي وافته المنية عن عمر مديد تجاوز المائة عام

صورة
  ا لملايين تشيع جثمان شيخ المشايخ في إثيوبيا الشيخ آدم تولا صباح اليوم الأربعاء اثيوبيا ولا" ، الذي وافته المنية عن عمر مديد تجاوز المائة عام  - أي نتائج أخبار. في مشهد مهيب لم تغطّه وسائل الإعلام المحلية والأجنبية احتشد عشرات آلاف المسلمين الإثيوبيين وراء نعش واحدٍ من أكبر علماء الحبشة الشيخ المعمر الحاج آدم أحمد هَمَّرَّوْ المعروف بالشيخ آدم تُولا، عن عمر ناهز القرن بعقد أو أكثر. كان الحاج آدم تولا رحمه الله مفتياً لأكبر أقاليم إثيوبي “أوروميا” ذات الأغلبية المسلمة، وأستاذاً متمرّساً في علوم الحديث والفقه والتفسير والفرائض والنحو في في منطقة Tuulaa/Kombolcha الواقعة في شرق أوروميا لمدة تزيد عن سبعين عاماً، وقد عاصر أجيالاً عديدة من الأجداد إلى الأحفاد، مع نشاط وهمّة وذاكرة حاضرة وبركة. كان أورومي الحلف واللسان ينتسب إلى قبائل الغُرْغُرا ذات الأصل الصومالي والتي تحالفت مع قبيلة “نَوْلَي” وهي واحدة من قبائل هرر الأربعة أبناء “قَلْعُو” وأصبحوا أصهاراً وأمة واحدة بأخوّة الدين. تخرّج على يده الآلاف من طلبة العلم القادمين إليه من جميع الأقاليم الإثيوبية وانتفعوا به جداً، وصارت له مكا

محمد رشدي الشهير بالغناء الشعبي المصري ولد بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ. وحفظ القرآن الكريم في كُتّاب القرية

صورة
                                                                                                                                          آخر اعماله كتب له تتر  أول قبل الوجود،أخرٌ بعد الخلود،مطلق عن لحدود،واجب له السجود، جلّ الله في علاه، مالنا رب سواه محمد محمد عبد الرحمن الراجحي، الشهير بمحمد رشدي (20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005)، مغني مصري.ولد بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ. حفظ القرآن الكريم في كُتّاب القرية ثم جاء إلى القاهرة، ثم التحق بمعهد فؤاد الموسيقي. قدم أول أغنية هي «قولوا لمأذون البلد». فتحت له الإذاعة ميكروفونها غناءً وتلحيناً. سجل للإذاعة ملحمة «أدهم الشرقاوي» ونجح نجاحا كبيراً. مثل محمد رشدي للسينما 6 أفلام. كون محمد رشدي وبليغ حمدي مع الشاعر عبد الرحمن الأبنودي ثلاثيا فنياً عظيماً وكان هذا سبباً لبداية انتشار الأغنية الشعبية. غنى محمد رشدى أغانٍ دينية ووطنية في انتصارات حرب أكتوبر. قدم في رمضان أغاني مسلسل «ابن ماجه» وسجل آخر البوم له بعنوان «دامت لمين». توفي يوم الإثنين 2 مايو 2005 عن عمر يناهز السادسة والسبعين عاماً بعد صراع طويل مع المرض. وكان محمد رشدي قد دخل المستشفى

كان الخضري مسؤولاً عن إدارة العلاقة مع المملكة العربية السعودية على مدى عقدين أفرجت السلطات السعودية، اليوم الأربعاء، عن القيادي في "حماس" وممثل الحركة السابق في المملكة، محمد الخضري، بعد أكثر من ثلاث سنوات على اعتقاله

صورة
  أفرجت السلطات السعودية، اليوم الأربعاء، عن القيادي في "حماس" وممثل الحركة السابق في المملكة، محمد الخضري، بعد أكثر من ثلاث سنوات على اعتقاله، فيما لا يزال آخرون متهمون بدعم الحركة وجمع التبرعات لها في سجون المملكة.  وقال عضو المكتب السياسي لـ"حماس"، عزت الرشق، في تغريدة على "تويتر"، إنّ "السلطات السعودية أفرجت عن ممثل الحركة السابق لديها، محمد الخضري، وهو الآن على متن الطائرة متجهاً إلى عمّان، ومعنوياته عالية، وكل أمله ودعائه أن يتم الإفراج عن باقي إخوانه المعتقلين".  ويعتقد أنّ الإفراج عن الخضري جاء نتيجة جهود واتصالات بُذلت مع السلطات السعودية، لا سيما أنها كانت ترفض مجرد الحديث عن الملف مع أي من الأطراف في بداية اعتقال الخضري في إبريل/ نيسان عام 2019.  وفي تصريحات لاحقة نقلها الموقع الإلكتروني لـ"حماس"، قال الرشق: "نثمّن عالياً قرار السعودية الإفراج عن الخضري، سائلاً الله أنّ تكون الخطوة مقدمة لفتح صفحة جديدة واستكمال الإفراج عن بقية المعتقلين".  و قدم الرشق كذلك شكره للأردن على موافقته على استقبال الخضري للعلاج، مشيراً إ

بواعث العنف لدى المراهقين : تيارالتربية يمتد منذ الطفولة إلى المراهقة وما بعدها على غرار نهر جارٍ بلا انقطاع، والأسباب التي تؤدي إلى نمو العنف لدى المراهق تشكل مراحل متوالية، منها الذي يتعلق بالعوامل الطبيعية physiology،ومنها ما يتعلق بالعوامل النفسية Psychology، ولا نستطيع الجزم بأن سببا ما بعينه يؤدّي إلى السلوك العنيف لدى المراهق. ومع الرسول صلى الله عليه وسلم المعين الذي لا ينضب حيث أرسى قاعدة في التعاطي التربوي مع مراحل النمو البشري، بما يتلاءم مع القدرات والإستعدادات، عندما أطلق تحديده للمراحل العمرية للولد منذ أكثر من 1400 سنة، ولم يكن في دائرة النصيحة التوجيهية العابرة، بل لتعليمنا سراً من أسرار الخلق، وليوفر علينا تجارب الإستكشاف والخطأ والتصحيح ويسهّل طريق تنمية معارفنا (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إنْ هُوَ إلاّ وَحْيٌ يُوْحَى) 3-4 ـ سورة النجم، ودعائم إسلامية لعلم النفس التربوي الحديث. ونأسف أن يكون لدينا هذا المعين التربوي الغني المتمثّل في كلّيات القرآن الكريم والتي لخصت في كليات لقمان التي أوصى فيها بحُسن الصلة تجاه الخالق والمخلوق في سورة لقمان الآية 13 وما بعدها ، وتفصيل الكتاب الذي جاء به رسولنا من الحكمة إذ كان يوجّه الشباب في سن المراهقة الخطِر ، فترشيدُ السلوك في الطعام والشراب للصغار مع البدء بالبسملة، وعدم الأثرة واحترام جُلساء الطعام، إلى دفعهم إلى الرياضة التي تكسبهم شدة البأس، والإجابة على المراهق الذي يطلب الإذن في ارتكاب المحرّم وعلاجه صلى الله عليه وسلم للموقف وغيرها. الكثيرون يتساءلون عن دوافع العنف لدى المراهق، ونجد إجابات عديدة كلّها تفسرالتغييرات في جسم ونفس المراهق، وكلها تحتاج منا إلى التوجيه المباشر وغير المباشر والصبر، فتركيبة الإنسان ينتج عنها سلوك قد لا يتضح سببُه للكثيرين، وقد يعجز المربون عن الإجابة فيلجأون إلى تخمينات Speculation أو تفسيرات نظرية ربما تكون قائمة على تجارب معملية فنردها إلى عواملها، وربما نجد الإجابة يكتنفها الغموض Ambiguity، فحتى السلوكيات غير المبررة يذكر العماء أنها نتاج لعوامل كيميائية في الجسم، تدعمها عوامل خارجية، ويستمر السلوك العام وسط تدارك من المربين حتى الوصول إلى مرحلة المراهقة . العوامل الجينية تكوين الإنسان ناتج عن المورثات Genes التي اختلطت في مراحل تكونه في الرّحم كما قال ربنا في محكم تنزيله (إِنَّا خَلَقْنَا الإنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا) 2ـ سورة الإنسان، فكما يرث الإنسان لونه، وشكله، وطوله، ليكون نسخة معدّلة عن أبويه؛ يرث أيضا سلوكياته عنهما !. ويأتي تفسير تواجد العنف من قبل فريق من الباحثين بجامعة نورث كارولاينا الأمريكية مؤخرا بأن ثلاثة جينات قد تكون مسؤولة عن التسبب في عنف وجنوح المراهقين، وأشار الدكتور جوانج جو أستاذ علم الاجتماع ورئيس فريق البحث، إلى أن أفراداً يحملون نوعاً خاصاً من جين m.a.o.a"ام.ايه.او.ايه" يطلق عليه 2.r"2 ار" و d.r.d.2"دي.ار.دي.2" هؤلاء كانوا أكثر عرضة للسلوكيات العنيفة التي قد تؤدي لسلوكيات تجنح إلى الجريمة من غيرهم من الذين لايحملون هذا الجين،وأوضح جوانج أنّ 1% من البشر يحملون هذا الجين، وقد سجل مستويات عالية جداً في العنف والجنوح لديهم. ولكن هذا السلوك يظهر فقط عندما يعاني الأطفال من ضغوط خرى مثل المشاكل الأسرية والفشل في الدراسة. ورغم الكشف العلمي الجديد،لا نجد سلوك الكثيرين ضمن نسبة الـ 1% العنيف مُعلنا، فمن الممكن أن يحمل مراهق الجينات المذكورة، ولكن لا يبدي سلوكا عنيفا، بل يعاني غليانا داخليا يقوم باختزانه، وتفريغه في خياله بأحلام اليقظة والانطواء، وهذا السلوك وإن كان سلبيا إلا أنّه يكون بمثابة صمام أمان نسبي للمراهق ولكن إلى حين، لأنه يكتم ذلك حيث يذكر النفسيون أن لدى كل منا حيل أو دفاعات نفسية مثل "الكبت" والذي يعرّف بأنه: إبعاد الأفكار المؤلمة إلى حيز اللاشعور، و"القمع" من الحيل النفسية كحيل نفسية يلجأ إليها الإنسان هربا من واقع موجود، وهما يتدخلان للحد من الجنوح، فالكبت ظاهرة لا شعورية، بمثابة مقبرة مهملة مؤقتة لما يعانيه المراهق ويعجز عن إظهاره، ويميز الكبت اللاشعوري عن القمع الذي هو فعل شعوري وإرادي يتخلى الفرد بواسطته عن رغبة تدينها أخلاقه الشخصية والأخلاق العامة في المجتمع. السلبية في التربية الأسرية بدوافع وظروف عدّة يهمل الأبوان تربية الأبناء، فيعيش الصغير في كنف الخادمة، أويربّي الأبناء بعضهم بعضا، التربية هي ملاحظة دائمة لسلوك الأبناء من الأبوين، ونكرر من الأبوين، فالأم وحدها لا تربي، وفارق بين التربية وتلبية مقتضيات الجسد من طعام وشراب، ونظافة وكساء، وبالطبع عن مرحلة تخلّي الأم عن هذه الوظائف لا يبقى إلا إعداد الطعام والشراب، فإذا قامت الخادمة بهذا الواجب افتقد دور الأم ! للأسف لن يكون دور الخادمة تربويًا حتى لو نالت الثقة من الأسرة تعليميا وتربويا وأخلاقيا، فالطفل الصغير يحتاج إلى الحنان والأحضان والقبلات والمناجاة من أمّه، والأهم هوالصبر، ونبرات الفرحة والتشجيع وهي تعلّمه المشي والكلام والحلال والحرام، حتى أغنية الحمام وتدليله عند النوم كل هذه أدوار تحتاج إلى الأم فقط، وإذا قامت الخادمة بهذا الدور فقد دور الأم بلارجعة. كنت أتجول على شاطيء البحر فوجدت أسرة أمن أب وأم وأطفال متدرجي الأعمار، والخادمة التي كانت تحمل طفلا لا يتجاوزعامًا ونصفًا، تحتضنه الخادمة بحنان بالغ وتضاحكه ويلمس خدّه خدّها في حميمية عجيبة، رأى الأب المنظر فلم يعجبه، فاستدار إلى زوجته في كلمات حازمة لم أسمعها، فسارعت الام إلى حمل ابنها الذي سرعان ما انخرط في البكاء ! ، فنظرت الزوجة إلى زوجها شزرا في غضب باد، وسرعان ما ألقى الرضيع نفسه في أحضان الخادمة تارة أخرى ليعود إلى وداعته وسروره ولو كره الأبوان!، وقد تتكرر الصورة بشكل أو آخر، وسجل الأخطاء التربوية يطفح بما فيه، ولن يتم الإصلاح بين يوم وليلة بل يحتاج إلى صبر وتدرج . دور الأب بمثابة "قفزة الثقة" أو الذي يعلم أبناءه التحليق!، أو هو يحمل الراية عقب انسلاخ الطفل عن أمه باكتمال اعتماده على نفسهه في الاحتياجات الاساسي ويحتاج الأب القدوة في التعامل مع الخارج والتدرب على صقل ذكائه الاجتماعي، والأب خزانة الأسرار للذكور والإناث ـ وبالطبع ليست كل الأسرارحيث تحتفظ الأم ببعض أسرار الإناثالخاصة جدا. إضافة إلى افتقاد الشعور الديني ودوره في تربية الأبناء، فلا نجد تنمية لمعرفة الله في نفس الأبناء، فالرقابة الذاتية مفتقدة، وهذه تنمو بالتربية التدريجية ، "فالله يسمعني ويراني" تعبير بسيط لو تم غرسه في نفس الصبي منذ الصغر ، "والله سيحاسبني إن ارتكبت معصية في السر والعلن" من الروادع التي تنمو تدريجيا، والتي لو افتقدت لأسرع الابن إلى الانهيار السريع، وبالطبع سيخطئ الصغير، فنعلمه أن الله رحيم بنا، فلنسارع إلى الرجوع إليه، كما يفعل الابن خطأ ما في البيت أو يكسر كأسا، أو حين يضرب أخاه، أو يكسر لعبته ويعتذر عن ذلك وتقبل الأم العذر. وتعاني الأسر من جنوح الأبناء، لأنهم عاشوا يتما خطيرًا في حياة الأبوين فالأب مشغول والأم تخلّت طواعية للخادمة عن مهام الأمومة، وانشغلت بالأفلام و المسلسلات الدرامية، وحديث الجارات الفارغات فيما يفيد أحيانا وما يعود بالضرر على الجميع غالبا، مثل الانشغال بالملابس والعطور، والخروج مع الصاحبات، وأحاديث القيل والقال، وكثيرا ما يجرهنّ الشيطان للحرام، والأب غرق في عمله ليل نهار، ثم رغباته في جوار الصّحبة أو البشكة سمها كيفما شئت!! عبّر عن ذلك الشاعر: /إن اليتيمَ هو الـّذي تلْقى له أمّـًا تخلّت أو أباً مشغولاً / ثم يحدث الزلزال حين يقع الابن في الجريمة أيا كانت صورتها. وسائل الإعلام والعنف يسهم الإعلام بجانب كبير في سلوك العنف لدى المراهق تلجأ الأم إلى دفع لأبناء إلى مشاهدة التلفزيون، بل ربما يكون لهم تلفزيون خاص بهم ، في الغرف المغلقة بلا رقيب ولا حسيب، ويحدث فيها ما يحدث، فلا متابعة من أحد لما يؤخذ وما يترك، وغالب ما يهوى الأبناء في مرحلة الطفولة المتأخرة أفلام الأكشن التي تتسم بالعنف، والعنف الدموي، فكلنا كنا نهوى أفلام المغامرات ونحب أن نشاهدها، ولكن السينما الحديثة غلب عليها الدموية والعنف، ودقة الوصف للجريمة، وكيفية قتال المجرمين للشرطة، وكيف يخرب المجرم من الشرطة بذكاء نادر، وكيف يقاتلهم ويهرب بالغنائم في ظرف ، حُسن حيلة لا توجد في فظاظة الشرطي، كل هذا إشارات سلبية تغرس في مخيلة الصغار، ولا نتحدث عن الجنس، ولا الحانات التي يلجأ إليها اللصوص، وتعاطي المخدرات والخمر. إضافة إلى ذلك ألعاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن التي تؤدي دورا كبيرا في نمو العنف لدى المراهق، وإن كانت تتميز بالتفاعلية Interactive وليس التلقي فقط، وتعد لعبة الأكشن لدى المراهقين أفضل من مشاهدة الفيلم الذي يشاهده سلبيا لأنه يتدخل ويحقق انتصارا وإن كان وهميا. كل هذا يغرس في نفس المراهق قيمًا مغلوطة كما يقول الدكتور رائد الركابي الاستاذ المساعد والأخصائي النفسي بجامعة بغداد: إن وسائل الإعلام والدور الذي تلعبه في تحريض الطفل على العنف وخاصة التلفزيون وما يعرض من أفلام الحركو أو ما يطلق عليها الاكشن Action والرعبTerror فضلا عن الالعاب الرياضية الخطرة أوالعنيفة وكذلك الرسوم المتحركة هذه الوسائل تشجع على العنف حيث الاطفال المراهقون يميلون الى تقمّص شخصيات هذه الافلام والرسوم، وبالتالي يؤثر كل هذا على عقول المراهقين عامة والأطفال خاصة. وأضاف قائلا:" إن العديد من الدراسات أكدت على أن هناك ارتباطا ايجابيا قويا بين مشاهدة البرامج التليفزيونية العنيفة والسلوك العدواني، وفي عصر السماوات المفتوحة استطاعت وسائل الإعلام أن تشكل لدى غالبية المجتمعات ثقافة (تليفزيونية) خاصة وتنشئ جيلاً (تليفزيونياً) خاصا، والمشكلة الأكبر التي ترسم خطوات الصغار نحو العنف الرسوم المتحركة التي تشجع على العنف وسفك الدماء.ومن أجل ضبط السلوك العدواني عند الطفل الناتج من مشاهد العنف التي يمر بها او يشاهدها يكون في أن تعمل الأسرة على تهيئه بيئة اجتماعية غير عدوانية، وذلك من تنشئه اجتماعية تغرس الحب وتنمى مهارات التعاون عن الطفل رفقاء المدرسة والعنف رفقاء السوء لهم دور تطبيقي لتكريس العنف!، فحين المراهق يخرج إلى المدرسة أو الشارع يكون مؤهلا جينيا، وأسريا، وإعلاميًا، ولكن يفتقد الإرادة لممارسة العنف، فقد كان يتعامل بعنف من خلال المسببات المختلفة، ولكن يفتقد الإرادة للإعلان حتى لا يفقد ثقة من حوله، ذلك حتى يخرج للشارع أو المدرسة ـ فإن افتقد أيضا الموجّه والمدرس المربي ـ وكثير من مؤسساتنا التعليمية افتقدت لجانب القدوة التربوي ـ وإن لم تنزع بعد لافتة " وزارة التربية والتعليم ". تبدأ التطبيقاتApplications منذ الخروج إلى جماعة الأصحاب، في الشارع والمدرسة، وتنمو تدريجيا السلوكيات العنيفة إن كان قادرا على الالتحام ومتمتعا بقوة بدنية، وجرأة، فتبدأ صراعات القوى، وتكوين جماعات اللعب، ثم تتجه من اللعب إلى المشاغبات، أما إن كان المراهق لا يتمتع بالقوة والجرأة فيلجأ إلى الانسحاب والانطواء، أو "الانضواء" تحت زعامة قوية خاصة إن كان لديه ما يميزه من تفوّق دراسي وذكاء، أو القدرة على التفكير والتخطيط. وتتفاوت العدوانية لدى أطفال المدارس ما بين تحطيم زجاج السيارات والمباني، إلى تكوين مجموعات عنف تتجلى عدوانيتها إلى صراع مع مجموعات أخرى معادية، وقد تتطور أعمال العنف إلى سلب الآخرين ممتلكاتهم، وقد يكون هذا السطو تجسيدا للسيادة على الآخرين وتعاد إليهم ممتلكاتهم لأنهم لا يستطيعون مواجهة مدير المدرسة والمدرسين، الذين يتحكمون في درجات الطالب، ويستطيعون نسبيا عقابهم، وبالتالي إبلاغ أولياء الأمور، وهذه ستجرهم إلى مشكلات لا يتحملونها في هذه السن . ومن الممكن أن يتطور السلوك العدواني إلى إلحاق الأذى بالآخرين في أماكن بعيدة لا يُعرفون فيها، "ومن أمن العاقبة أساء الأدب" ، ولكن الخطر كل الخطر في تطور الأمر غلى شكل من أشكال الانحراف مثل الإدمان، والسرقة من أجل ذلك، والوقوع في إغواء طالبات المدارس؛ ومن ثمّ نشوب الصراع من أجل المنافسة على الحب، وقد يصل في كل ذلك إلى القتل والاغتصاب بلا تفاصيل أكثر . ونتساءل: ما هو الحل للعنف لدى المراهقين ؟ حقيقة تشابكت الأسباب في نشوء الظاهرة وإن أجملناها في التربية المجتمعية الخاطئة ، وعدم احتواء الأبناء منذ البداية ، لذا لا بد من إيجاد منظومة مجتمعية للإصلاح تشارك فيه الأسرة إلى جوار الجمعيات الخيرية ، والمدرية إلى جانب مؤسسات وزارة الداخلية ، والإعلام لجانب المسجد ، لأن الخطر والانحراف عواقبه وخيمة. ويمكن اختصار اجراءات القضاء على العنف داخل المؤسسات التعليمية كما اقترحها الخبيرفي مجال التعليم بمصر صلاح مصطفى على بيومى مدير ادارة تنسيق وظائف التعليم الفنى على النحو التالى : 1. نشر ثقافة الإستماع والإنصات باهتمام و التواصل بين المراهق والأبوين والبيئة المحيطة وبينهم وبن الأساتذة و تنشئة الأطفال منذ الصغر عليها. 2. امتصاص حالات العنف عند الشباب والمراهقين بإيجاد أنشطة رياضية و فنية وثقافية داخل المؤسسات التعليمية والخيرية، والاجتماعية . 3. إيجاد التواصل بين المؤسسات التعليمية والأسرة؛ والمعلمين؛ والأبناء. 4. إيجاد مركز للإنصات لمشاكل وهموم التلاميذ داخل المؤسسات التعليمية؛ وتفويض أمر تدبيره للمعلم لينال ثقة التلاميذ و الأساتذة و الإدارات التعليمية . 5. الوقاية من العنف بمعالجة الانحرافات السلوكية التي قد يقع فيها التلميذ من شرب الخمر أو التدخين أو التوتر النفسي. 6. المعالجة بقيام كل من الأسرة و المؤسسة التعليمية، والمؤسسات المؤثرة كالمساجد، والنوادي وجمعيات تحفيظ القرآن، وترشيد الإعلام المحلي للعلاج لا مجرد عرض مشكلات الانحراف، فحين تقوم هذه المؤسسات بدورها في التنشئة الاجتماعية من أجل اجتناب أسباب المشكلة سيكون العلاج الفعلي فعالا. 7. الوقاية الاجتماعية بالتصدّي لمشكلة الانحراف بل للظروف الاجتماعية و القاسية التي تعيش فيها الجماعات المعرّضة للعنف و الانحراف. 8. توضيح حدود واجبات وحقوق كل من مكونات العملية التعليمية في المدارس: إدارة وتلاميذ وأساتذة. 9. إجراءات عقابية تأديبية تسمح للمعاقَب بإجراء حسابات الربح و الخسارة من جرّاء قيامه بأعمال عنيفة... 10. ضرورة توفير الأجواء المناسبة لممارسة العملية التعليمية بحل المعوقات المؤدية لها 11. إعداد الطالب والمعلم وأولياء الأمور لدور "تربية اللاعنف" من خلال ترسيخ المفاهيم الصحيحة في التعامل مع الآخرين. 12. توفير الأجواء والظروف المناسبة والملائمة لممارسة العملية التربوية بشكل خاص، كما يقع عليها حلّ العديد من المشاكل التي يواجهها أطراف العملية التربية الأربعة، المعلم، المدرسة، الطالب، والأسرة. 13. الابتعاد عن ممارسة الفعل ورد الفعل في الاستجابة لأحداث عنيفة قد تقع هنا وهناك في حياتنا اليومية بل التعامل بهدوء من قبل المعلمين وأولياء الأمور في الاستجابة للمؤثرات الخارجية التي تزيد من حالة العنف وتؤدي إلى زيادة استخدامه من قبل الطالب تجاه الآخرين

صورة
                                               هناك ظاهرة تُهدد البناء السليم للأسرة؛ هي ظاهرة العنف الأسري، والتي تُعتبر من أكثر الظواهر الاجتماعية التي دعت العديد من الباحثين لإجراء البحوث المتعلقة بدوافع هذه المشكلة وأسبابها وأضرارها على الفرد والمجتمع، فأضرار العنف الواقع على الأطفال من قبل الوالدين أو أحدهما عديدة منها؛ التقصير الدراسي والهروب من المنزل أو الانتحار أو الصدمة العقلية أحياناً ما المقصود بالعنف الأسري العنف في استخدام القوة المادية والمعنوية لإلحاق الأذى بالآخر استخداماً غير مشروع. العنف ضد الأطفال تُشير منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى أنّ الأطفال أيّ الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 18 عام حسب تعريف الأمم المتحدة قد يكونوا عرضةً لنوعين أساسيين من العنف؛ يتمثّل النوع الأول بسوء المعاملة من قِبل الوالدين أو غيرهم من مُقدّمي الرعاية، وعادةً ما يتعرّض لهذا النوع من العنف الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 14 عام، أمّا النوع الثاني من العنف فيُقصد به ذلك العنف الذي يحدث في البيئات المجتمعية بين المراهقين، وعادةً ما يتعرّض لهذا النوع من العنف الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18

الدكتور باسم كمال محمد عودة، المعروف بباسم عودة، بين التفوق العلمي والعملي، فكان أقوى وزير في وزارة الدكتور هشام قنديل في عهد الرئيس محمد مرسي

صورة
  الدكتور باسم عودة .. وزير الغلابة المُعاقب جمع الدكتور باسم كمال محمد عودة، المعروف بباسم عودة، بين التفوق العلمي والعملي، فكان أقوى وزير في وزارة الدكتور هشام قنديل في عهد الرئيس محمد مرسي، وسار في وزارة التموين منذ العاشر من يناير ألفين وثلاثة عشر بمسيرة الثائرين في ميدان التحرير، فلم يُبقْ على فاسد، ولم يستكن لخارج على القانون، وأكثر من الزيارات الميدانية، وأحب لقب وزير الغلابة، ووصفه حتى أعدى أعداء جماعة الإخوان المسلمين بأنه كان أفضل وزير في عهدهم. فلماذا اُعتقلَ إذًا واحدٌ من أفضل وزراء التموين الذين عرفتهم مصر على مدار تاريخها؟ ففي الثلاثاء الموافق للثاني عشر من نوفمبر/تشرين الثاني من عام ألفين وثلاثة عشر تم إلقاء القبض عليه بتهمة مُختلقة تمامًا ألا وهي التحريض على العنف، وفي التاسع عشر من يونيو/حزيران من العام التالي صدر حكم بالإعدام عليه، في قضية أحداث مسجد الاستقامة بالجيزة، ورغم رفض المفتي التصديق على الحكم، إلا أن المحكمة أعادت الأوراق إليه ثانية، ليحصل الدكتور عودة على البراءة في القضية في بداية عام الفين وتسعة عشر، لكن حكمًا بالمُؤبد صدر بصورة نهائية في قطع مدعى لطريق