محمود درويش أيقونة فلسطين

 

26 - أغسطس - 2020

يحتفي هذا النص الذي نقدم ترجمته العربية، بتفاصيل دالة من سيرة الشاعر الفلسطيني محمود درويش، الذي حلّت قبل أيام الذكرى الثانية عشرة لرحيله. يتعلق الأمر برؤية تصبو إلى القبض على التعدد الذي يسم شخصية الشاعر، التي خولت له أن يكون في أن أيقونة للشعب الفلسطيني، ومبدعا ذا رحابة كونية.

 وفي هذا السياق سعى الناقد وعالم الاجتماع الفرنسي جيرار بريميل (1932) إلى تسليط الضوء على تفاصيل ظلت مجهولة بالنسبة للمتلقي العربي، وتتعلق بانتقال قصيدته الرائعة "أحمد العربي" إلى الموسيقى من خلال التجربة المثيرة التي أشرف عليها الموسيقار النمساوي ماكس دوتش، وتلميذه الفنان الموسيقي المغربي أحمد الصياد.

في عام 1960 نشر محمود درويش وهو في سن التاسعة عشرة ديوانه الأول «عصافير بلا اجنحة» التي أفصح في سياقها عن وعيه الحاد بالشرط الفلسطيني.
ينبغي أن نقول بأنه من خلال قوة الأشياء وعنف الوقائع، فإن هذا الوعي حصل عنده في مرحلة مبكرة جدا من حياته. لم يكد يكمل سنه السابعة حين طردت أسرته وكل سكان قريته البروة، بفعل قصف المدافع الإسرائيلية. وبعد شهور من ذلك وتحديدًا في نهاية عام 1948 دمرت القرية تماما، وأصبحت أثرا بعد عين. هي ذي إذن النكبة التي سوف يتبعها تدمير خمسمئة وسبع وستين قرية فلسطينية ومحوها من الخريطة.

بعد فترة منفى في بيروت عادت أسرة درويش سرًا إلى هذا الجزء من فلسطين، الذي تحول إلى أرض إسرائيلية، لكي تكتشف بأن مستوطنة حلت محل القرية. وقد تعلم محمود في قرية دير الأسد المجاورة، التي استقرت فيها الأسرة للعيش في سرية. 

وأثناء زيارته الأخيرة إلى باريس قبل سنتين من وفاته، ‏روى الشاعر بنوع من الدعابة كيف تعلم في سن مبكرة جدا الاختباء حين الإعلان عن دورية إسرائيلية، أو تفتيش روتيني يمكننا في هذا الصنيع أن نلخص تكوينه الأساسي لهذا التعلم المزدوج للمنفى، قبل الأبجدية وحصول المعرفة بقواعد العمل السري.
سويت وضعية الأسرة في سنة 1951 و1952 شأنها في ذلك شأن العديد من الفلسطينيين، الذين أصبحوا مواطنين من الدرجة الثانية داخل بلدهم الأصلي. وقد حصل درويش المراهق والحالة هذه ليس فقط على ثقافة وطنه الأم، وإنما أيضا على ثقافة المحتل وفي مقدمتها اللغة العبرية. كان في العشرين من عمره أي بعد سنة من نشر ديوانه الأول، حين انضم بتأثير مثاليات وأوهام تلك المرحلة إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي راكاح. 

اعتقل خمس مرات بسبب كتاباته ونشاطه النضالي في الفترة ما بين 1961 و1967 ودائمًا بمعيّة مناضلين آخرين من أصول يهودية. وقد خبر في هذا السياق السجون الإسرائيلية، التي عبّر عنها في قصائده خصوصًا القصيدة الرهيبة: «متر مربع في السجن»:
أفي الأرض هذا الدلال وهذا الجمال ولا باب للباب؟
وفي غمرة هذا النشاط النضالي كتب قصيدته القوية الجارحة: «سجل أنا عربي»: وأعمل مع رفاق الكدح في محجر.
لم تكن القصيدة التي كتبها محمود، على علبة سجائر في مقهى في حيفا قد تحولت بعد إلى ما صارت اليه لاحقًا، أقصد إعلان هوية رمزي.  لم تكن في غمرة لحظة غضب إلا جوابًا على ارغام الفلسطينيين على الرضوخ بدون هوادة للاستنطاقات والتحقيقات البيروقراطية المتكررة للشرطة الإسرائيلية. وهي طريقة لمخاطبة مفتشي الشرطة الإسرائيلية: سجل للمرة الأولى والأخيرة بانني "آخر". 

غير أن هذا الإعلان عن الهوية «العربية» لم يكن إطلاقًا البتة انغلاقا أو انكفاء على الذات. وإنما كان فعل مقاومة ضد القمع، ومن ثم كان تعبيرًا إنسانيا وكونيا. كان التشديد على كونية وإنسانية الفردانية الفلسطينية دائم الورود في كتابات درويش. وفي حوار أجراه عام 2006 و نشرته «لو نوفيل أوبسرفاتور» الفرنسية: إذا كنت أحارب الصهيونية باعتبارها أيديولوجيا وواقعا سياسيا، فسبب كونها إقصائية ولا أرغب، ولا أستطيع الإجابة عليها بإقصائية عربية، وإنما أحبذ المشاركة والتعدد والتنوع.

نلمس في هذا السياق أن أي وطنية عقلانية ومنفتحة، تقود صاحبها إلى أن يكون مواطنا للعالم. وقد أصبح محمود درويش مواطنا للعالم بالفعل، بتأثير حتمية المنفى وتعبر بعض قصائده عن ذلك بألم ومرارة. وتمثل ذلك بقصيدته التي احتفى بها بالهندي الأحمر، أو قصيدته المثيرة «مطار أثينا»:
مطار أثينا يوزعنا للمطارات، قال المقاتل: أين أقاتل؟ صاحت به حامل: ابن أهديك طفلك؟ قال الموظف: أين أوظف مالي؟ قال رجال الجمارك: 

من أين جئتم؟ أجبنا: من البحر. قالوا: إلى أين تمضون؟ قلنا إلى البحر. قالوا: واين عناوينكم؟ قالت امرأة من جماعتنا: بقجتي قريتي.
بعد 1967 وحرب الأيام الستة، حكم عليه بالإقامة الإجبارية في حيفا. غير أنه تمكن من الفرار ليضطر بعد ذلك إلى المنفى بين موسكو والقاهرة وبيروت. وفي بيروت وإبان حرب لبنان الأولى عام 1982. نصب درويش نفسه مؤرخا يحقق الوصل بين المقاومة الفلسطينية والاعتداءات الإسرائيلية. وفي كتابه السردي «ذاكرة للنسيان» يروي وفق أسلوب اليوميات حياة مقاتل فلسطيني أثناء الحصار طوال يوم واحد. 

أصبح عضوا في منظمة التحرير الفلسطينية، وبعد انتصار إسرائيل وسوريا في آن واحد، تم طرد المنظمة من لبنان. وكان أن حرم المنفى من جديد. منفى يلد آخر: القاهرة تونس نيويورك وباريس. وقد كتب في هذا السياق: الذي حولني إلى منفي حولني إلى قنبلة. منطق حتمي وقاتل وتحذير رهيب لم يتأمله لا الناشطون الصهاينة ولا التوسع الاستيطاني، ولا داعموه ومؤيدوه الأوروبيون والأمريكيون. وبعد خمس سنوات من مغادرته لبيروت أصبح عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير. وقد شارك بهذه الصفة في بدايات المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، مع احتفاظه بحسه النقدي وحياده. ولهذا السبب رفض مساندة وتأييد اتفاقية أوسلو، وهو ما دفعه إلى الاستقالة من منظمة التحرير: أفضل السلام على الحرب، لكن ينبغي لهذا السلام أن يكون على الأقل عادلًا. ولن يعجزنا تقديم الدليل على أن ما اعقب ذلك لم يجعله مخطئا. ولم يتخذ قرار العودة بعد توقيع الاتفاقية وقيام السلطة الفلسطينية.

ما يثير الانتباه في هذا النشاط السياسي الاستثنائي، بوصفه مناضلا ومقاوما ومحررا صحافيا ومسؤولا سياسيا ومدير تحرير مجلة ثقافية – رأس تحرير مجلة «الكرمل» على امتداد عشرين عاما – إنه شدّد دائما على الاحتفاظ بهويته، بوصفه شاعرا في المقام الأول. سوف نستنتج والحالة هذه أن هذا الشاعر المقاتل، تحول على امتداد التزامه، وفي غمرة ترحاله وتطوافه إلى أكثر شعراء القرن العشرين خصوبة. ومن بين الترجمات التي أنجزت لعمل الشاعر، وأغلبها من إنجاز صديقه إلياس صنبر، نلفي «تضيق بنا الأرض» وهي أنطولوجيا صدرت عام 2000 عن دار غاليمار التي ضمت مقتطفات من ديوانيه الرئيسين «المساء الأخير فوق هذه الأرض»، و»لماذا تركت الحصان وحيدا؟». يتحتم أيضا قراءة «الجدارية» التي تعتبر بمثابة وصية شعرية ووجودية. ثمة في هذه القصيدة نبرة تذكرنا بفرانسوا فيون «حوار القلب والجسد»، أو السيرة الذاتية للشاعر التركي ناظم حكمت، التي صدرت في السنة ذاتها، التي نشر فيها أول عمل شعري لدرويش.
تعتبر نصوصه النثرية وحواراته، خصوصًا حواره الكثيف مع الشاعر اللبناني عباس بيضون، وأحاديثه مع صبحي حديدي، تتيح للقارئ فرصة اكتشاف فيلسوف لغة حقيقي، من خلال تفكيره حول ما يمكن أن تسمه باتيكا القصيدة، وهنا نلمس التأثير الكبير لسبينوزا وفريدريك نيتشه في «العلم المرح». وفي هذا السياق يشكل الكتاب، الذي يضم حواراته «فلسطين بوصفها استعارة» الذي صدر عن اكت سود درسا يمكن أن يتدبره العديد من الكتاب المعاصرين.

يبدو لنا محمود درويش أشبه بمشاء انخرط في المسيرة الطويلة للكتابة، يحدوه شرخ سيتحمل مسؤوليته وصراع أساسي. وهذا ما يصرح به في أحد حواراته: المسير الصعب في الدرب الطويل للقصيدة التي لم تكتب بعد.



من خلال دواوينه يمكننا أن نتبين كيف أن محمود درويش، رجل الفعل والنضال، الذي أصبح مفكرا في الكتابة، يفصح عن نفسه أيضا باعتباره شاعر الجرح والحياة. وبالنسبة لبعض النقاد والدارسين فإن محمود درويش يعتبر شاعر الحنين. وهذا ليس مجانبا للصواب؛ بحكم أن هذه السمة شديدة الحضور والاطراد في مجمل الشعر العربي. وقد جرى استثمار ذلك أثناء المونتاج الشعري، الذي أشرفت عليه ناديا راجوني، والذي أقيم احتفاء بالشاعر في الثلاثين من يناير/كانون الثاني عام 2002 في مسرح باليت في مدينة رينس الفرنسية. لسمة الحنين حضور – وهذا صحيح- ولكن وفق المعنى الذي يتم فيها تحديد معنى الحنين، باعتباره خلاصة الندوب العالقة بالذاكرة، وما أكثر قصائد درويش، التي تغص بهذه الندوب. ومن ثم دلالة هذا الحوار في «يوميات حزن عادي»:
ماذا تفعل يا أبي؟
أبحث عن قلبي الذي وقع في تلك الليلة.
وهل تجده هنا؟
أين أجده إذن! أنحني على الأرض وألتقطه حبات حبات كما تجمع الفلاحات في تشرين حبات الزيتون.
وفي قصيدة «تضيق بنا الأرض»:
ونحن نحب الحياة إذا ما استطعنا إليها سبيلا وَنَزْرَعُ حَيْثُ أَقمْنَا نَبَاتاً سَريعَ النُّمُوِّ، وَنَحْصدْ حَيْثُ أَقَمْنَا قَتِيلا.
لا يمكننا أن نتحدث عن الحنين في شعر درويش، بدون أن نولي العناية للدعابة التي تسمه. وهذه الدعابة التي تؤشر إلى ضمان لالتزام مسافة من الأشياء والظواهر، تشكل بالنسبة لانتونان أرتو إحدى الدعائم الثلاث للشعر، التي نحس بقوة حضورها في العديد من قصائد الشاعر، خصوصًا في «الجدارية». يمكن للدعابة أو السخرية في شعر درويش أن تتم بموازاة الغضب: باعوا دمي  كالحساء المعلب وايضاً مع الحنان: لا تموتوا قبل أن تعتذروا من وردة لم تبصروها.
يبدو لنا محمود درويش أشبه بمشاء انخرط في المسيرة الطويلة للكتابة، يحدوه شرخ سيتحمل مسؤوليته وصراع أساسي. وهذا ما يصرح به في أحد حواراته: المسير الصعب في الدرب الطويل للقصيدة التي لم تكتب بعد. وليس من قبيل الصدفة أن يعلن انتماءه، عقب لقائه بالشاعر اليوناني يانيس ريتسوس في أثينا عام 1984 إلى ما سماه بالغنائية الملحمية. وهو اختيار شعري يعرّفه بأنه إدراك تراجيدي للتاريخ، وتعبير عن وعي جماعي بالفقد والحداد. وهو تعبير لا يمثل نقيضًا حسب تصوره للأغنية.
بيد أننا لا نعرف إلا القليل عن حكاية قديمة بعض الشيء ولها تعلق بقصيدة «سجل أنا عربي». وقد طوى النسيان هذا الحادث. مثل الفنان الموسيقي المغربي أحمد الصياد الذي ولد عام 1939 وجهًا لامعًا وبارزًا في الموسيقى الفرنسية الحديثة والمعاصرة على امتداد عقود طويلة. وقد اكتشف عام 1974 قصيدة درويش «سجل أنا عربي». وقد ألف بتأثير ذلك موسيقى تحمل اسم القصيدة. كانت المرحلة صعبة وقاسية بالنسبة لمنظمة التحرير الفلسطينية. تصاعدت حدة المقاومة الفلسطينية للاحتلال العسكري الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة، وواكب ذلك شراسة القمع وبناء المستوطنات. وقبل سنتين من هذا التاريخ اغتالت المخابرات الإسرائيلية أقرب أصدقاء درويش في بيروت الكاتب غسان كنفاني. وقد ردت المقاومة الفلسطينية بعمليات عنيفة في الغالب، كانت إسرائيل تنعتها بأنها إرهابية. وفي هذا السياق المشحون بالتوتر ألفّ أحمد الصياد مقطوعته الموسيقية، ولم يكتف بذلك إذ أكسبها تفكيره السياسي امتدادًا يناسب ما كان يصبو إليه الشاعر.
كان أحمد الصياد مناضلا سياسيا مغربيا شابا، ينتمي إلى اليسار الراديكالي، قبل أن يصبح قبل لجوئه إلى فرنسا أحد المع وأبرز تلامذة ماكس دوتش الموسيقار النمساوي اليهودي، الذي كان بدوره تلميذا للموسيقار أرنولد سشونبيرغ ومجسدا لتراث مدرسة فيينا في العاصمة الفرنسية باريس. بعد احتلال النازي للنمسا التحق ماكس دوتش بالكتائب الدولية، التي شاركت إلى جانب الجمهوريين ضد الانقلاب الفرانكوي في إسبانيا، ثم كانت هزيمة الجمهورية الإسبانية والعودة إلى فرنسا والاحتلال النازي، والعمل السري، وقد أصبح الموسيقار مقاتلًا ضمن صفوف المقاومة الفرنسية. هكذا إذن ساند ماكس دوتش بوصفه مقاومًا في مشروعه الطامح إلى إكساب قصيدة درويش زخما وعنفوانًا بتعبيره، من خلال الكثافة الدرامية المقطوعة الموسيقية عن سياق الصراع الإسرائيلي العربي. لم يتردد الموسيقار المغربي في أن ينسج مع التقسيم والتوزيع الصوتي للقصيدة – وهي قصيدة أغنية قوية- مقاطع من وعد بلفور والافتراض الصهيوني الخاص بالاستيطان، وتصريحات الفهود السود، وهي حركة تنتمي إلى اليسار الجذري الإسرائيلي وتناضل ضد التمييز العنصري داخل إسرائيل، وتدافع عن ضرورة مفاوضات عادلة مع الفلسطينيين. يتعلق الأمر بسينوغرافيا غريبة تدرج موسيقيين يعبرون بطريقة استعارية عن شتات الفلسطينيين.
جرت برمجة هذا الإبداع العالمي في مهرجان رويان، الذي يعتبر أحد أبرز المحطات الأوروبية للموسيقى الحديثة عام 1975، لكن جماعات ضغط موالية لإسرائيل المدعومة من بعض المنابر الإعلامية المشبوهة مارست تأثيرًا قويًا في منظمي المهرجان والممثلين، إلى درجة أدت إلى إلغاء حضور ومشاركة العرض. وقد وصل الأمر بجهات الرقابة، إلى درجة القول إنهم سيبذلون قصارى جهدهم كي يمنعوا نشاطًا من هذا القبيل داخل فرنسا.

قدم الموسيقار العجوز ماكس دوتش، بهذا الصنيع للعالم درسا في الشجاعة والكرامة، بقراره تنظيم حفل يتم فيه إبداع العمل تحت إشرافه. وقد أسبغ على هذه النية بعدًا عاما، حين أعلن على شاكلة «سجل أنا عربي»: أعلن أنا ماكس دوتش يهودي من النمسا، إنني سأسير عمل تلميذي أحمد الصياد في خصوص قصيدة الشاعر الفلسطيني محمود درويش». وقد تم إنجاز العمل بالفعل خلال شتاء 1975 في باريس. 

كان هذا اللقاء بين الشاعر الفلسطيني والموسيقي المغربي الشاب والموسيقار اليهودي العجوز، درسا ما زلنا نستضيء به، بعد انصرام أزيد من أربعة عقود. وكان الفريق الذي قدم أعمال الشاعر عام 2009 في مسرح لا باليت في مدينة رينس الفرنسية، يضم عشرين عضوًا، كان أربعة منهم من اليهود.

وإذا كانت صور محمود درويش صادمة ومباغتة ومخلخلة، فإن أقل ما يمكن أن يوصف به أنه ناحت صور. أما معجمه فيتسم ببساطة لا حدود لها بحكم اقترابها الدائم من الكائنات والأشياء البسيطة. كيف يمكننا إذن أن لا نفكر في بول أيلوار الشاعر المقاوم الذي أبدع عملًا ذا لغة شفافة وصافية ومفرطة في بساطتها.

٭ عالم اجتماع فرنسي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المدنِ 13/08/2020

سمير اليوسف.. محمود درويش مفكراً

لا شك في أن الدعم المادي الذي قدمته منظمة التحرير الفلسطينية، وبمبادرة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات نفسه، كان ضرورياً لكي يستثمر محمود درويش موهبته على خير وجه. لم يضطر الشاعر ان يعمل لكي يكسب رزقه ومن ثم كان كل وقته ملكه.

الى ذلك وعلى رغم أنه كان شخصية عامة مهمة، الا أنه كان، في حياته الشخصية، ميّالاً للعزلة. هناك عدد قليل من الناس الذين ظفروا بثقته ودخلوا حياته الشخصية وإن بقدر محدود أيضاً. درويش كان يعرف الكثير من الناس ويثق في القليل منهم، وإلى ذلك لم يكن عنده أصدقاء بمعنى الصداقة الفعليّة.

أن وقته كان ملكه يعني ان الشاعر كان عنده الكثير من الوقت ليقرأ، وهو كان قارئاً نهماً، ولكي يكتب ويفكرّ. لا بد أن حياته الفكرية انضوت على حوارات داخلية لا حصر لها.
محمود درويش تمتع بما يكفي من الوقت والذكاء لكي يكون أهم شاعر عربي في القرن العشرين وما بعد، ولكي يكون مفكراً كبيراً أيضاً.

صحيح أنه لم يصغ نظريات في الشعر أو النثر، لم يكتب متصنعاً دور الفيلسوف أو المفكر. لا، درويش كان شاعراً أولاً وأخيراً. الى ذلك فهو لم يعدم الثقة في موهبته، وإنجازه، كشاعر لكي ينظّر لقصيدته. وحده الشاعر معدوم الموهبة، أو الثقة في قيمة ما يكتب، يلجأ الى حيلة بذيئة مثل صياغة نظريات حول الشعر يكون هدفها شرح قصائده أو الدفاع عنها. لا شاعر كبيراً يحتاج الى تأليف نظريات.

في الحقيقة، فإن درويش في تعامله مع الكتابة كان ارستقراطياً. كان يكتب حينما يشاء وعما يشاء.

لقد كتب النثر، كتباً ومقالات. بل ومن أرقى ما كُتب من نثر في اللغة العربية. لا أحد يمكن أن يجادل حول أهمية نصّ مثل "ذاكرة للنسيان" أو بالضرورة أية من مقالاته الأخرى. وعلى رغم أن كتاباته النثرية كانت مرتبطة بظروف آنية، إلا أنها استطاعت التغلب على عامل الزمن. نقرأ نصوصه ومقالاته اليوم فنحس وأنها كُتبت هنا والآن.

نعم، "هنا والآن" منطق الحداثة. درويش كان أعمق حداثةً من كافة أدعياء الحداثة في الثقافة العربية.
ما السرّ في نثره الذي جعله مقروءاً حتى الآن؟
اللغة، من دون شك. عبارة درويش كانت عبارة يكتبها شاعر، لكنه شاعر يستوعب شرط النثر الأساسي، أهمية المعنى. لا نثر من دون معنى يثير الاهتمام. وعنده اجتمع جمال العبارة وقوة المعنى.

الى ذلك تمتع درويش بتلك القدرة الباهرة على انتاج الحكمة الخاطفة. بفقرة، أو حتى بسطر، تراه يلخّص موقفاً خطيراً أو جدالياً. أذكر مقالته عن الشاعر راشد حسين.
راشد حسين كان شخصية قلقة، لا تعرف الاستقرار، الأمر الذي افضى به مرة الى اللقاء بمثقفين اسرائيليين ومن منطلق كونه قومياً عربياً. المثقفون الاسرائيليون عاملوه بكل ودّ وأصغوا اليه بكل احترام ولكن من دون نتيجة تُذكر.
درويش لخصّ محنة راشد مع الاسرائيليين بسطر يتألف من أربع كلمات: "كان موقفه أقوى من موقعه".

هذه في الحقيقة حالة كل الفلسطينين الذين آمنوا بضرورة الحوار مع الآخر (بمن فيهم كاتب هذه السطور). موقفنا كان أقوى من موقعنا. نشارك في مؤتمرات، نعبّر عن موقفنا، نروي حكايتنا، نناقش ونرد على الحجة بحجة أقوى، ويصفق الجمهور لنا أيضاً. لكن في النهاية كل طرف يعود الى موقعه. المثقف الاسرائيلي يعود الى دولة حديثة مدججة بأحدث الاسلحة النووية، بينما يعود المثقف الفلسطيني الى.. أين؟ المنفى أو مجتمع يخضع لسلطة الاحتلال.
غير أن فكر محمود درويش لا يقتصر على الحكمة الخاطفة. لا، فكره الأهم عمليّ الطابع ويتجلى على نحو خاص في موقفه السياسي من فلسطين ومنظمة التحرير والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

انضوى درويش في منظمة التحرير، وعلى مقربة معقولة من ياسر عرفات، وهو شاعر كبير. دخل المنظمة بشروطه هو، واستمر فيها بشروطه، وهو حينما استقال منها في النهاية فعل ذلك لأنها لم تعد تتوافق مع شروطه.

لم يكن محمود درويش من أصحاب الشعارات الراديكالية الرنانة والفارغة. لذلك فانه أحجم عن التورط مع الجبهات أو المنظات الراديكالية اليسارية. التاريخ، في ضوء ما جرى لمثل هذه الجماعات، وقد انتهت معزولة على هامش الهامش، وحينما يُسمع لها صوت فذلك للتعبير عن مواقف عدميّة ومعيبة، مثل تأييد السفاح السوري بشار الأسد، يبيّن انه كان على حق.

درويش كان قريباً من عرفات، لكن ليس قريباً بحيث يكون من جوقته. في الوقت نفسه كان بعيداً منه، لكن ليس الى حد التمرد عليه وخيانته.

يتجلى موقفه هذا على خير وجه في العام 1983، أحد أشدّ الفصول سواداً في تاريخ منظمة التحرير والشعب الفلسطيني. وقتها عمدت حفنة من الخونة، من أمثال المدعو ابو موسى وابو صالح وابو خالد العملة وغيرهم، الى الانشقاق عن منظمة التحرير والانقلاب على قيادة ياسر عرفات. أنعتهم الآن بالخونة، ليس فقط لأنهم تسببوا في اقتتال فلسطيني هو الأشد دمويّة، لكن لأنهم فعلوا ذلك بتحريض من النظام السوري الذي كان ينتظر الفرصة السانحة للقضاء على منظمة التحرير.

طبعاً فشلوا وانتهوا أخيراً الى حيث ينتهي الخونة من أمثالهم: مزبلة التاريخ.
ماذا كان موقف درويش من الأمر؟
الشاعر زار المنشقين واستمع اليهم وحاول إقناعهم بالعدول عما ينتون فعله. لكن لا، كان الخونة غارقين في عسل السفاح المقبور حافظ أسد. عندها اتخذ درويش موقفه الواضح والصريح: قيادة فاسدة، اي قيادة ياسرعرفات، خيّر من قيادة خائنة، اي المنشقين العاملين بامرة النظام السوري. هنا أيضاً، برهن التاريخ على أن درويش كان على صواب.

محمود درويش في شروطه كان أرسطي (نسبة الى ارسطو) النزعة. احتقر سياسة اليسار الرافض حد العقم، لكنه في الوقت نفسه رفض الانحدار الى مستوى سياسة أوسلو. بوصول الامر الى هذا الحد، قدّم استقالته من منظمة التحرير ووضع حداً لتحالفه المديد مع قيادة ياسر عرفات.

الشاعر لم يكن متطرفاً ولم يكن انتقامي النزعة. بخلاف إدوارد سعيد، مثلاً، الذي انبرى في الهجوم على ياسر عرفات باسلوب هستيري مثير للخجل، فإن محمود درويش، بعدما أعلن موقفه من أتفاقية أوسلو، قرر أن يتنحى ويلتزم الصمت، لكنه الصمت الذي يقول أقوى ما يقوله أي كلام.

محمود درويش هو الذي كتب مرة: "ما أكبر الفكرة ما أضيق الدولة" والفكرة هي الوطن الواسع، وهذا ما اختار أخيراً، حينما كان لا بد له من الاختيار.

قراءة متأخرة لمحمود درويش، الذي أراد أن ينفخ الروح في القومية العربية ، وأسفاه لقد ماتت القومية الغربية ، وأدركها نزار بتثاقل فقال:
أنا يا صديقة متعب بعروبتي فهل العروبةَ لعنة و عقاب ؟ 
أمشي على ورق الخريطة خائفاً فعلى الخريطة كلنا أغراب
أتكلم الفصحى أمام عشيرتي و أعيد
 لكن ما هناك جواب. 
فمن يكتب الآن يجد العروبةُ ممزقة وقصر مشيد 
.....................
ما زلنا منذ القرن السابع خارج خارطة الأشياء
 نترقب عنترة العبسي يجيء على فرس بيضاء 
 ليفرج عنا كربتنا ويرد طوابير الأعداء 
 ما زلنا نقضم كالفئران مواعظ سادتنا الفقهاء 
 نقرأ معروف الإسكافي ونقرأ أخبار الندماء 
 ونكات جحا ورجوع الشيخ وقصة داحس والغبراء 
 يا بلدي الطيب يا بلدي 
الكلمة كانت عصفوراً وجعلنا منها سوق بغاء.
 نزار قباني 
العصافير تموت في الجليل -نلتقي بعد قليل بعد عامٍ بعد عامين و جيلْ.. 
و رَمَتْ في آلة التصوير عشرين حديقهْ وعصافيرَ الجليل. ت، وفي شبّاك دارك.
 وأنا والموت وجهان لماذا تهربين الآن من وجهي لماذا تهربين؟ 
ولماذا تهربين الآن ممّا يجعل القمح رموشَ الأرض
ممّا يجعل البركان وجهاً آخراً لليا كالحيِّ القديمْ ليكن ما شئت -يا ريتا- 
يكون الصمت فأساً و براويز نجوم أو مناخاً لمخاض الشجرهْ إنني أرتشف القُبلَة من حدِّ السكاكين، تعالي ننتمي للمجزرهْ!.. سمين؟. 
ومضتْ تبحث، خلف البحر، عن معنى جديد للحقيقة. - 
وطني حبل غسيل لمناديل الدم المسفوك في كل دقيقهْ وتمددتُ على الشاطئ رملاً.. ونخيلْ. 
هِيَ لا تعرف يا ريتا! وهبناكِ أنا و الموتُ سِرَّ الفرح الذابل في باب الجماركْ وتجدَّدنا، أنا و المو
كان لا يتبعني في الليل إلاّ صمتها حين يمتدُّ أمام الباب كالشارع..
عابرون في كلام عابر أيها المارُّون بين الكلمات العابرة 
احملوا أسماء كعرفم وانصرفوا واسحبوا ساعاتكم من وقتنا 
، و انصرفوا وخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرة 
و خذوا ما شئتم من صورٍ كي توا أنَّكم لن تعرفوا كيف يبني حجرٌ من أرضنا سقف السماءْ.

 أيها المارُّون بين الكلمات العابرة منكم السيف 
 ومنَّـا دمنا منكم الفولاذ والنار
 ومنَّـا لحمنا منكم دبابة أخرى
- ومنا حجرُ منكم قنبلة الغاز-
 ومنا المطرُ وعلينا ما عليكم من سماء وهواء 
فخذوا حصتكم من دمنا وارنصفوا وادخلوا حفل عشاء راقصٍ.. 
وانصرفوا وعلينا، نحن، أن نحرس ورد الشهداءْ.. 
و علينا، نحن، أن نحيا كما نحن نشاء! 
أيها المارُّون بين الكلمات العابرة كالغبار المُرّ مرّوا أينما شئتم ولكنْ 
لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة فلنا في أرضنا ما نعملُ و لنا قمح نربِّيه و نسقيه ندى أجسادنا
 و لنا ما ليس يرضيكم هنا : حجر.. 
أو حَجَلُ فخذوا الماضي، إذا شئتم، إلى سوق التحفْ و أعيدوا الهيكل العظمي للهدهد، ان شئتم، على صحن خزف.
 فلنا ما ليس يرضيكم: 
لنا المستقبلُ ولنا في أرضنا ما نعمل أيها المارُّون بين الكلمات العابرة
 كدسوا أوهامكم في حفرة مهجورة 
وانصرفوا وأعيدوا عقرب الوقت إلى شرعية العجل المقدس 
أو إلى توقيت موسيقى مسدس فلنا ما ليس يرضيكم هنا 
، فانصرفوا ولنا ما ليس فيكم : 
وطن ينزف و شعباً ينزف وطناً يصلح للنسيان أو ن
لا تموتو بيننا فلنا في أرضِنا ما نعمل ولنا الماضي 
هنا ولنا صوت الحياة الأول ولنا الحاضر، والحاضر
، والمستقبل ولنا الدنيا هللذاكرة أيها المارُّون بين الكلمات العابرة 
آن أن تنصرفوا وتقيموا أينما شئتم ولكن لا تقيموا بيننا آن أن تنصرفوا ولتموتوا أينما شئتم ولكنا.
.. والآخرة فاخرجوا من أرضنا من برنا .
.من بحرنا مِن قمحنا .. مِن ملحنا .. مِن جرحنا من كل شيء
 واخرجوا من مفردات الذاكرة المراجع


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أسامة خليفة ..إنتاج فيلم الطفل انطلاقا من قيمناِ لاء للإنتاج الفني، تقف على خط المواجهة، وبصدق نقول هذا، فقد كانت المبادرة إلى هذا العالم الرحب في وقت كان هَمّ الآخرين أن يقوموا بدبلجة ما يقدم، نريد من يؤمن بالفكرة

الكلمات:القدسُ وعكّا نحنُ إلى يافا في غزّةَ نحنُ وقلبِ جِنين الواحدُ منّا يُزهرُ آلافا لن تَذبُل فينا ورقةُ تين ما هان الحقُّ عليكِ ولا خافَ عودتُنا إيمانٌ ويقين لن نسكتَ لن نستسلمَ لا لا لا لا نفديكِ لنحيا يا فلسطين فلسطين بلادي نحملُها جُرحاً أو أملا لا لا لا ورح نبقى فيها ليوم الدين فلسطين بلادي كي تُشرقَ شمسُكِ فوقَ أمانينا وينامَ صغارُكِ مُبتسمين ونراكِ بخيرٍ حين تُنادينا لعمارِ بُيوتٍ وبساتين سنعيدُكِ وطناً رغم مآسينا أحراراً نشدو متّحدين لن نسكتَ لن نستسلمَ لا نفديكِ لنحيا يا فلسطين فلسطين بلادي نحملُها جُرحاً أو أملا لا ورح نبقى فيها ليوم الدين فلسطين بلادي#palestine #فلسطين

العالم روبرت غيلهم زعيم اليهود في معهد ألبرت أينشتاين، والمختص في علم الأجنة أعلن إسلامه بمجرد معرفته للحقيقة العلمية ولإعجاز القرآن