مذكرات الدكتور إبراهيم الزعفراني
صديق صدوق عرفته هو وإخوته ووالده رحمه الله "الحاج خليل الزعفراني" وكانوا من أعيان كفر الشيخ،ونزح بأبنائه بعد الثانوية العامة جميعا إلى كلية الطب،جامعة الإسكندرية،الدكتور حامد الزعفراني الذي عمل في الإمارات وتوفي منذ بضع سنين، والدكتورياسين طبيب أنف وأذن ووحنجرة، الأخ الشهيد جعفر رحمه الله الذي استشهد وهو في القوات المسلحة، سمي أحد أبنائه على أسم الشهيد إبنه جعفر والمحكوم عليه ظلما بالمؤبد .. كان حانيا علينا رضي الله عنه ونحن صغارا،و يتقرب منا، حين دخلنا المسجد الصغير كنا نلعب في المسجد وكنت أكبرهم سنا، وكان معنا"حمدي صابر" الذي كان كتلة نشاط،
(وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا )
الى من يهاجمون الأخوين الفاضلين إسماعيل هنية واسامة حمدان لشكرهم لمن قاموا بجرائم بشعة ضد امتنا وضد إخواننا .
اسوق لك بعض اقوال آبائنا الاوائل رضوان الله عليهم .
• عن سيدنا عمر رضى الله عنه أنه قال: لا تُظنن بِكلمة خَرَجَت مِن أخيك سُوءا تَجِد لها فى الخير مَحْمَلاً، وَضَع أمْر أخيك على أحسنه حتى يأتيك منه ما يَغلبك.
•وعن محمد بن سيرين أنه قال: إذا بلغك عن أخيك شىء فالْتَمِس له عذرا، فإن لم تجد له عذرا، فَقُل: له عذر.
• وعن جعفر بن محمد الصادق أنه قال: إذا بلغك عن أخيك الشىء تُنْكِره فالْتَمِس له عُذْرا واحِدًا إلى سبعين عُذْرًا، فإن أصبته وإلاَّ قُل لَعل له عذرا لا أعرفه.
ثم اسوق مواقف لنبينا القدوة لعلها تقينا سوء الظن ببعضنا البعض .
• لما أجمع رسول الله ﷺ المسير إلى مكة لفتحها ، كتب حاطب بن أبى بلتعة كتابا إلى قريش يخبرهم بالذي أجمع عليه رسول الله ﷺ من الأمر فى السير إليهم ،ثم أعطاه امرأة لتوصله لكفار قريش وأوحي إلى رسول الله ﷺ بما صنع حاطب، فبعث على بن أبى طالب والزبير بن العوام لإدراك المرأة ، فخرجا حتى أدركاها واحضرا الكتاب .
فأتى به رسول الله ﷺ، فدعا رسول الله ﷺ حاطبا، فقال: "يا حاطب ما حملك على هذا؟".
فقال: يا رسول الله أما والله إنى لمؤمن بالله وبرسوله ما غيرت ولا بدلت، ولكننى كنت امرءا ليس لى فى القوم من أصل ولا عشيرة، وكان لى بين أظهرهم ولد وأهل، فصانعتهم لتكون لى يد عليهم .
فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله دعنى فلأضرب عنقه فإن الرجل قد نافق.
فقال رسول الله ﷺ: "وما يدريك يا عمر، لعل الله قد اطلع على أصحاب بدر يوم بدر، فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم".
• وما يدرينا نحن أيضا ما يعلمه الله من جهاد أخوينا هؤلاء وعطاءهما .
• لما أخذ المشركون عمار بن ياسر فعذبوه حتى قال ما أرادوا من كلمات الكفر ، فجاء مغموما للنبى - صلى الله عليه وسلم - وقص عليه ماحدث ، فقال النبى - صلى الله عليه وسلم -: " كيف تجد قلبك؟ قال: مطمئن بالإيمان، قال النبى - صلى الله عليه وسلم -: "إن عادوا فعد"
فالتمس له النبى العذر فيما صدر عنه من قول رغم عظمه .
• فالنتغافر ونتسامح أو فلنتلاوم بالتى هى أحسنى .
•آه من النيران الصديقة فإنها قاتله .
•علينا ألا ننشغل بما نأخذه على الصديق عن حروب العدو ضدنا .
•واشهد الله أنى ما علمت عنهما الاخيرا وما اظن بهما إلا خيرا
مناسبة بلوغى67 عاما ميلاديا
انشر هذه الصورة التى إلتقطتها لى احدى حفيداتى بكلية الفنون التطبيقية الجامعة الألمانية فى احد مشروعاتها وهو : ( كيف تتغير و تتشكل ملامح كبار السن اذا استطاعوا الانتقال من الحاضر ليعيشوا بفكرهم ووجدانهم داخل حدث حفر فى ذاكرتهم من احداث الماضى )
فكانت هذه الصورة التى قال عنها استاذها(صورة هذا الرجل واضح فيها تلبسه بالكامل باحد ذكريات ماضيه فهو غائب تماما عن لحظة تصويره )
لقد كنت اعيش مشاهدة شريط يمر امام عينى باحداث واشخاص اول اجتماع للنشطاء الاسلاميين بجامعة الاسكندرية عام 1974 ، 120 طالبا من جميع كلياتها ليتعارفوا ولينظموا صفوهم وهم يختارون مسؤل العمل الاسلامى على مستوى الجامعة والمسؤلين عن كل كليه وفرقهم، لينطلق العمل الاسلامى بعدها كالريح العطرة المسرعة بعد ان ظن عبد الناصر وزبانيته انهم قد قضوا على الدعوة الاسلامية ورجالها إلى الابد .
كنت وقتها من الداعين لهذا الاجتماع بصفتى امينا للجنة النشاط الثقافى والسياسى باتحاد طلاب الجامعة .
أحاول أحيانا الهروب من أخبار الخراب والدمار والمرار والأحزان والآلام .
• أحاول بصعوبة الهروب من الأخبار المحبطة والتى تلاحقنا فى كل الفضائيات وعلى مواقع التواصل الإجتماعى من الإعتقالات و الإختفاء القسرى والقتل خارج إطار القانون ،وأحكام إعدام وتنفيذ أحكام إعدام، ومؤبدات وتعذيب وسحل، وهدم منازل و تشريد أسر وعائلات، وجوع وفقر وغلاء أسعار وضرائب ورسوم ، وتفريط وتنازل ، وفقر مائى ينتظرنا ، وأمراض تفتك بالناس ، وموتهم بسببها ،وضعف منظومة صحية ، وضعف منظومة تعليمية ومستوى تعليمى ، وقرارات متناقضة متخبطة .
• أحاول الهروب بالبحث فى قنوات الأفلام الوثائقية، وماتعرضه من عجائب خلق الله، ولكنى أغتم حين أراها تعرضها بعيون من يجحدون الله، ويسلخون كل هذه المخلوقات عن خالقها، فتسمع كلمات مثل ( هذا هوغضب الطبيعة ) و ( أن هذا الحيوان أو الطائر أو الحشرة أو المخلوقات المائية قد زودت نفسها بأسلحة كذا وكذا للدفاع عن نفسها، وللبحث عن قوتها..) وأمثال ذلك كثير مما يجعلك تعيش مع هذه المخلوقات فى السماء أو فى الأرض أو فى البحار بعيدا عن خالقها ، وكأنها صنعت نفسها وركبت لنفسها خصائصها وملكاتها أو أنها تملك من أمر نفسها شيئا .
•فى غيبة عن خالقها ورازقها وممسكها ومحييها ومميتها، وهو الذى كان ولايزال وسيظل قائما بتدبير حياتها ومعاشها وتوالدها وتعاقبها ونهايتها .
(وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ )
(أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ) .
• وبهذا يحرموننا من الإستمتاع برؤية عجائب مخلوقات الله مرتبطة ببارئها وخالقها على الهيئة التى ركبها عليها ، بعيدا عن تشويش المعلقين قصيرى الرؤية الذين يرون عجائب هذه المخلوقات ولا تمتد أبصارهم وعقولهم إلى ما ورائها ،محاولين أن يشوشوا ويشوهوا علينا عقيدتنا ورؤيتنا لهذه المخلوقات .
• حتى لا نتمكن من أن نقول سبحان الله الذى خلق كل شيئ فقدره تقديرا ، فتبارك الله أحسن الخالقين .
أنا مش قادر إلى الآن أصدق إن د. عصام العريان مات !
• قابلني رجل فى الستينات من العمر تعرف على وقال لى سمعتك فى إحدى الفضائيات تتحدث عن د. عبد المنعم أبو الفتوح بمناسبة مرور ثلاث أعوام على حبسه احتياطيا، سمعتك تقول إن غياب أو تغييب د. عبد المنعم وأمثاله هو إهدار لثروة قومية .
حيث أن الثروة القومية لأى دولة لا تقتصر على ثرواتها المادية لكن ثروتها البشرية من أمثال هؤلاء الرموز هى من أغلى ثروات البلاد ، وأن النيل منهم أو إهدار أوتجريف البلاد منهم هو تبديد لثروات البلاد .
لقد تذكرت ساعتها د.عصام العريان فرغم أننى لست قريبا من التيار الإسلامى فقد كنت شخصا قريبا من د. عصام وأعرفه جيدا، لذلك أنا إلى الآن غير قادر على أن أصدق إن عصام مات .
هل هذه الشخصية ماتت ودفنت معه حيويته وروحه ونشاطه الذى لا يهدأ، علمه الغزير فى كثير من العلوم وعقليته الكبيرة المنفتحة، وعلاقاته الواسعة المتنوعة، وملكاته الكثيرة التى لا حصر لها .
إن فقد عصام خسارة كبيرة لمصر وللأمة العربية والإسلامية ، فلمصلحة من إهمال هذه الطاقة الهائلة أو التهاون بشأنها أو استسهال فقدها أوالتفريط فيها ؟!
عَددد. إبراهيم الزعفراني القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين، ومسؤول المكتب الإداري للإخوان بالإسكندرية سابقًا، مناقب د. عصام العريان الذي غيبه الموت اليوم 13/8/2020، بعد مسيرة نضالية حافلة.
مناقب د. عصام العريان
وقال الزعفراني في تدوينة مطولة على حسابه على فيس بوك معَدداً مناقب د. عصام العريان:
1 – ذو ذاكرة قوية جعلته يحفظ القرآن وهولا يزال طالبا حفظاً متيناً ينافس الحفاظ وهو يراجع جزء من القرآن يومياً فى صلوات النوافل وأظن أنه ضاعف ذلك خلال أسره، تحتفظ ذاكرته بالأسماء والأزمان والمواقف والأحداث.
2 – واسع القراءة والثقافة والإطلاع فى العديد من المجالات المتنوعة ابتداء من العلوم الدينية مرورا بالسياسية وصولاً إلى الرياضة والفن حتى ونحن داخل السجن كان يدخل كل يوم عشرات من الصحف وعدد من الكتب الجديدة بالسوق لكتاب كبار من كافة الاتجاهات والمشارب ( على نفقته طبعاً ).
3 – صارم فى الإستفادة من الوقت من الصعب أن يضيع لحظة دون فائدة منظم لبرنامجه اليومى والاسبوعى والسنوى يصعب أن يحرفه أحد عنه يعرف كيف ينفق وقته فى الأهم تراه قارئاً عابداً مقيماً للصلوات على وقتها بالمسجد قواماً لليل صواماً للنوافل ( حتى أننا فى السجن كنا نكرهه على الإفطار فى يوم زيارة أسرته ) يشاهد التلفاز وهو يقرأ صحيفة أو كتاب وفى أحدى أذنيه سماعة لتسجيل أو مذياع كل ذلك فى ذات اللحظة ويلتقط الهام من بينها فيتابعها ، إذا حضر أو دعي إلى مناسبة خاصة أو عامة يعرف متى يحضر ومتى وكيف ينصرف حفاظاً على وقته.
4 – شديد الملاحظة للمكان والأشخاص والأحداث له قدرة عالية على تقيمها والإحساس الدقيق والسريع لما يطرأ عليها من مستجدات أو تغيرات.
5 – ثابت قوى صابر وقت المحن فلقد سجن فى عام 1981 وكان رفيقى فى سجن أبوزعبل وصمد فى وجه التعذيب و حلقوا له الشق الايسر من لحيته وشاربه وحاجبه وتركوا شق وجهه الأيمن غيظا منه وتشفيا فيه ، ثم رافقته فى سجن طرة حيث حوكم من محكمة عسكرية وقبل بشجاعة أن يكون هو من سيتلو يوم النطق بالحكم بيانا بإسمنا جميعا بحسب توقعنا أنه سيعاقب بأشد حكم من بيننا وقضى خمس.
6 – د عصام بنك أفكار متحرك يثرى أى لقاء أو حوار بإنتاج الجديد وسيل من المبادرات والإبداعات وبدائلها بطريقة تلقائية غير متكلفة.
7– له كتاباته ومقالاته التى نشرت بالصحف المصرية والعربية والدولية وله آراءه الجريئة وأطروحاته التى تسبق زماننا والتى جلبت عليه غضب بعض الإخوان حيث رأوها من منظورهم غريبة أو مغربة.
8– رجل الفكر والعمل السياسي على مستوى الإحتراف – فارس اللقاءات والمناظرات المتلفزة ذو حضور وشهرة إعلامية جعلت كل وسائل الإعلام الأجنبية تبحث و تحتشد حول عصام
العريان أثناء محاكمتنا عسكريا عام 1995 رغم وجود خمسة من أعضاء مكتب الإرشاد معنا فى القضيتين.
9– لديه القدرة على إقتحام عدة ميادين عملية والنجاح بل التفوق فيها فكان أول أميرا للجماعة الإسلامية جامعة القاهرة ، وقد أدار العديد من معسكراتها ومخيماتها الصيفية والتى كانت أعداد المشاركين تربو على الألف طالب ، كان عضوا ناشطا فى مجلس نقابة الأطباء منذ عام 1986 ولم
يكن قد تجاوز 32 من عمره ، وكان أصغر عضوا بمجلس الشعب عام 1987 وشارك بهذه الصفة فى رئاسة أول جلساته وكان فارسا لا يضاهيه من الإسلاميين سوى المستشار مأمون الهضيبى وأ. مختار نوح ، وقف عصام يتكلم فى موازنة الحكومة فى المجلس مما أدهش رئيس المجلس حين ذاك د . رفعت المحجوب حيث قال له بعد أنتهاء كلمته: يا د. عصام أنتى حيرتنى هل نحن أمام طبيب أم عالم فى الإقتصاد.
المستشار البشرى رحمة الله عليه ، على أى أساس ستستند الدعوة إلى القيم فى بلادنا إذا لم ترتبط بالله واليوم الآخر
فى عام ٢٠١٥ فى وقت ضيقت السلطة الخناق على الدعوة الإسلامية ، وتلاها تدنى أخلاقى فى المجتمع ، ألحت على فكرة أن أتبنى أنا ومن يوافقني الدعوة للقيم والأخلاق الحميدة واستخدام الوسائل المتاحة لنشرها وترسيخها مع المجموعات التى تتلاقى مع هذه الدعوة ، تشاورت تليفونيا مع بعض الأصدقاء وأعددنا ورقة مبدئية لذلك ( صورتها فى أول تعليق )
ذهبت لزيارة المستشار البشرى أستأنس برأيه فى هذا العمل، فكان رده أنها فكرة جيدة، ولكنها تحتاج لدراسة وبحث معمق قبل البدء بها ، خاصة فى توفير السند الذى سيقوم عليها ويشجع الناس على الإلتزام بها والمرجع الذى سيحدد ماهية هذه القيم وسلم ميزانها .
فالدعوة الى القيم الأخلاقية حين تستند للإيمان بالله واليوم الآخر تجد قوتها فى الإرتباط بالله رغبة ورهبة ، ورقابة دائمة ومباشرة ، كما أن ارتباطها بالله يجعل لها مرجعية تحدد ماهية هذه القيم وموازينها .
كما أن ارتباط الدعوة إلى القيم بالإيمان بالآخرة أى دار الحساب ثم الثواب أوالعقاب يجعل هذه القيم مصانة ذات عائد كبير ، أو خسارة كبيرة .
أما إذا لم تكن القيم الأخلاقية مرتبطة بالدين فإن من سيتمسك بها قلة نادرة ذات فطرة سليمة ، أو فئة نفعية ستتمسك ببعض القيم دون البعض خاصة ما يخدم مصالحها كما الدول الغربية وغيرها ، أما فى بلادنا أعتقد أن هذه القيم إن لم تقم على الدين فلن تصمد طويلا عند الكثيرين أمام المغريات والفتن والشدائد التى تمر بها حياتنا خاصة فى هذه الظروف المقلوبة والصعبة .
وأنهى حديثه بقوله: نعم هى فكرة جيدة لكنها تحتاج لسند ومرجعية، وهذا يحتاج منا الى كثير عناء وعميق دراسة وبحث وحوار حول إيجاد السند والمرجعية وتوقف المشروع بغياب من كان يشاركاني الفكرة
إن الأمم التى أحدثت تقدما ملحوظاً وصعدت فى سلم الأمم مثل أندونيسيا وماليزيا وغيرهما من الدول أعتمدت أول ما اعتمدت على منظومة محددة من القيم تبنتها تلك الدول ممثلة فى كل أفراد المجتمع بكافة أطيافهم وطبقاتهم ومواقعهم ولن تقوم لأى دولة قائمة إلا إذا حددت منظومة القيم التى تتبناها وتنشرها ويحافظ عليها ويحترمها الجميع .
وحيث يشهد المجتمع المصرى تحولاً عن قيمة الوسطية الأصيلة، كما نشهد غياباً لنسق قيمي جامع للمصريين في ظل حالة انقسام اجتماعي واقتصادي وسياسي بالغ.
كما يلحظ إنفصالاً وتبايناً وعدم مواكبة لقيم العصر التي يمكن أن تساهم مع القيم الأصيلة للمجتمع المصري في النهوض والتقدم لذا كان التفكير فى هذا المشروع للنهوض بالقيم المصرية الأصيلة.
الرسالة:
المساهمة بالنهوض بأوضاع المجتمع المصري (يمكن إختيار قطاع محدد مثل الأسرة مثلاً أو الشباب حسب القدرة والإمكانية) على الأصعده كافة؛ اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً (تنموياً) من خلال صياغة منظومة قيمية تدفع للتقدم والتنمية.
الهدف العام:
صياغة منظومة قيمية للمجتمع المصري تستلهم الخطابات الثقافية/القيمية الدافعة للتقدم والتنمية والتواصل مع قطاعات جماهيرية متعددة والتشبيك وتنسيق الجهود بين الشركاء الفاعلين في هذا المجال، وذلك من خلال تقديم رؤية نقدية تصحيحية لمنظومات القيم السائدة في محاولة لتهيئة مناخ قيمي مناسب وبث اتجاهات قيمية اجتماعية وثقافية ايجابية تدعم تقدم المجتمع المصري وتنميته.
الأهداف الإستراتيجية الفرعية:
1. تطوير منظومة قيمية تدعم تنمية وتقدم المجتمع المصري.
2. بناء الوعي وتعزيز القدرات المعرفية والمهنية بين الشركاء المحتملين.
3. بناء وتعزيز الشراكات/الشبكات بين العاملين في هذا المجال .
اليوم العالمى للمرأة وعذابات ومرارات المرأة فى بلادنا .
• يأتى يوم المرأة العالمى وعشرات من الفتيات والامهات بل والجدات فى سجون بلادنا بسبب مواقفهم السياسية أو الحقوقية .
• يأتى يوم المرأة العالمى والمهات والزوجات والبنات فى بلادنا يتجرعن مراة غياب الابن الاب أو الزوج ، بالقتل أو الاعتقال أو السجن وحتى الاختفاء القسرى أو التشريد ، تعيش هؤلاء النساء والفتيات العديد من العذابات والمرارات ، عذابات فقد العائل بالوحدة وحزن الاولاد إلحاحهم فى طلب عودة ابيهم للبيت وانقطاع الدخل والحصار عن اى مساعدة لهن ، فأصبحت هى العائل لتوفير سبل العيش وهى مربى حضن وعزاء الولاد ، وهى الساعيه على توفير زيارات والدوان حول من لها من رجال فى مختلف السجون .
• يأتى يوم المرأة وطبقات النساء الفقيرات التى اصبحن لا يجدن لقمة العيش لاولادهن نتيجة الغلاء وضيق مصادر الرزق والعمل ، وغلاء اسعار السكن أو جد وتتكدس القوانين التى تفاقم تلك المعاناة ، بالإضافة لما يعانونه الكثيرات من ترمل أو طلاق ، وضياع مستقبل اولادهن بانحطاط مستوى التعليم العام بالاضافة لمتطلبات المالية وارتفاع اسعار الخدمات الاساسية التى ينوء بهن حملها ، وتدنى الرعاية الصحية فى المرافق الطبية العامة ، وغلائها الشديد فى المؤسسات الخاصة ، فى وقت تتفاهم فيه الامراض الفتاكة دون وقاية أو علاج .
•يأتى اليوم العالمى للمرأة فى وقت ارتفعت فيه نسبة العنوسة بين الفتيات وقلت فيه فرص العمل وزادت معدلات الطلاق ، واصبح توفير مسكن الزوجية أو العمل حلم بعيد المنال .
•هل اليوم العالمى للمرأة بالنسبة لبلادنا هو يوم غناء واحتفالات أو هو يوم للنظر فى هذه المعاناة والتوجة بالعمل الفورى لرفع ما يمكن حله فى الحال ، ووضع الخطط العاجلة لمعالجة ما يحتاج منها لبعض الوقت .
جعفر الزعفراني الحاضر الغائب
اليوم تمر سبع سنوات وجعفر إبنى داخل السجن .
• كان جعفر فى زيارة لاحد أصدقائه فى منطقة الدقى محافظة الجيزة تم القبض عليه من هناك يوم ٤ من مارس عام ٢٠١٤ وتم إخفاؤه قسريا حيث تعرض للتعذيب ثم ظهر يوم ١٢ من مارس ٢٠١٤ بمعسكر الامن المركزى طريق صحراوى مصر الإسكندرية واحيل الى نيابة ثم اودع سجن استقبال طرة
• ظل يجدد له حبس احتياطي حتى شهر يوليو عام ٢٠١٥ خلالها تم ضم عدة قضايا لبعضها البعض لأناس لايعرف بعضهم بعضا حيث ارتفع العدد من خمسة متهمين الى ستة وعشرين متهما .
• ثم احيلوا للمحاكمة الجنائية برآسة المستشار ناجى شحاته فى معسكر امناء الشرطة، ووصف المحامون المحاكمة بالمتسرعة، وأن شهودها جميعا رجال شرطة التزموا بإجابة واحدة على اسئلة المحكمة او المحامون وهى لا اتذكر الآن واحيلكم إلى ما قلته فى اوراق النيابة لأن الوقت بين الاحداث والمحاكمة الآن طويل .
• ولم يسمح لشهود النفى بالحضور، واستعجلت المحكمة المرافعات وضيقت وقتها قائلة خلصوا أحنا جاهزين وفروا مرافعاتكم لأمام محكمة النقض ، لينتهى هذا للفصل من المحاكمة بالحكم على جعفر بالمؤبد يوم ٢٢ من شهر اكتوبر عام ٢٠١٧
• تقدم أ.د محمد سليم العوا بطعن الى محكمة النقض بتاريخ ١١/١٢/٢٠١٧
ثم كانت مذكرة نيابة محكمة النقض ( نصها موجود اسفل)
بطلب البراءة لجعفر أو إعادة محاكمته بواسطة محكمة النقض، بسبب عوار فى حكم محكمة الجنايات .
• وفى اول جلسة لمحكمة النقض وقف أ.د العوا ليقول امام المحكمة رغم أنى كدفاع عن المتهم ونيابة النقض خصمان امام حضراتكم ومع هذا توافقنا على طلب البراءة لموكلى، ولكن المحكمة لم تلتفت لهذا التقرير ورفضت الطعن من الأساس .
• وبهذا تأيد الحكم على جعفر بالمؤبد مثل الكثيرين وهو يقضى الحبس فى ظروف قاسية مثله مثل كثيرين من شباب هذا الوطن النقى الطاهر عجل الله لهم جميعا بفرج من عنده وثبتهم وثبت اهليهم وربط على قلوبهم .
#الحرية_للشرفاء
وهذه صورة ابنته ماثلة في الأذهان آمنة التى تركها وعمرها خمسة اشهر وهى اليوم أصبح عمرها السابعة وخمسة اشهر
المعضلة الاسلامية التى كانت تشغل بال المستشار البشرى رحمة الله عليه
قص لى رحمه الله اثناء صحبته بالسيارة أنه فى بداية حياته العملية كانت تؤرقه معضلة اسلامية فى مجال تخصصه القانونى حيث كان يشعر بعظمة فكر وعقول علماء الاسلام الاوائل، خاصة الذين وضعوا علوم اصول الفقه وقواعده الكلية،والتى اكتشف من خلال متابعته لحيثيات محكمة النقض المصرية (وهى اعلى درجات المحاكم فى سلم القضاء العام ) تستند فى كثير من احكامها على علوم اصول الفقه الإسلامي هذا وقواعده الكلية .
بينما كان يرى البون شاسعا اليوم فى حياتنا بين المفكرين القانونيين المعاصرين وهذا الارث الإسلامي القديم الشامخ.
كنت اتمنى وقتها أن اجد من المفكرين وعلماء القانون الاسلاميين المعاصرين من يستطيع أن يربط الماضى بالحاضر وينقل هذا الماضى المشرق لينزله أرض زماننا ويضيئ به واقع عصرنا.
وفى احد مراحل حياتى العملية ، اراد الله لى أن انتدب للعمل فى محكمة بمدينة سيوط بالصعيد واثناء تجولى فى شوارعها فى احد الايام دخلت احد المكتبات وتجولت بين الكتب لاجد مجلة قانونية ، بها مقال عن القانون الإسلامي والقوانين المعاصرة .
اقتنيت المجلة وقرأت المقال، وكنت فى غاية السعادة وقتها أنى وجدت ضالتي فى هذا الكاتب الفذ وكيف إستطيع كاتب المقال الربط بين ماضينا الفقى العريق وحاضرنا وواقعنا المعاش خاصة فى المجال الحقوقى والقانونى ، اقتنعت النسخ السابقة منها وظللت انتظر صدور المجلة وأتابع مقالاته الواحدة تلو الاخرى ، حتى انشرح صدرى واصبحت اكثر ميلا ومطالعة لتراثنا الإسلامي لاستقى منه واتعلم .
.....................
*ملحوظة معذرة لكم فبسبب طول الوقت وبعد الحدث ، وأنى لم اسارع الى تسجيل هذا الحديث فى وقته ، لم تسعفنى ذاكرتى اليوم على استحضار اسم المجلة أو اسم الكاتب الذى ذكرهما لى رحمة الله عليه .
ما الذى حدا بالمستشار طارق البشرى فى بداية حياته للميل تجاه اليسار
• فى بداية هذا القرن الماضى كنت واحدا من ثلاثة أفراد تشاركنا فى انشاء مؤسسة غير هادفة للربح ( المركز المصرى للإعلام والثقافة والتنمية ) وكان جل عمله دعوة المفكرين لالقاء ندوات تثقيفية للشباب من كافة الإتجاهات ، كان المركز مستقلا اداريا وماليا عن الجماعة (الإخوان )رغم أنى كنت وقتها عضو مكتب ادارى الإخوان بالإسكندرية وعضو مجلس شورى الإخوان العام ممثلا عن ذات المحافظة.
• كان المستشار البشرى يشرفنا فى المركز لإلقاء الندوات خاصة فترة وجوده فى الإسكندرية حيث كان يقيم فى شقة فى مدينة فيصل بمنطقة سيدى بشر .
• سألته بعد إحدى هذه الندوات وأنا أوصله بالسيارة إلى منزله عن تاريخه من الاتجاه اليسارى فقال لى: أن العديد من أمثالى من المثقفين فى ذلك الوقت، خاصة وقد عينت فى بداية حياتى العملية بمجلس الدولة قسم البحوث الزراعية والتجارية ، وقتها كان يتم تطبيق قانون الإصلاح الزراعى وتحديد الحد الأقصى للملكية الزراعية ، وتوزيع الفائض منها على صغار الفلاحين ، فكان مبدأ العدالة الإجتماعية والدفاع عن الطبقات الفقيرة والمهمشة والمطحونة وهى قضية انسانية كبرى يركز عليه اليسار وتشغل أولى أولوياته .
• فى الوقت الذى لا يحظى هذا المبدأ ولا هذه الطبقات المطحونة بالحيز ذاته أو حتى المناسب فى أولويات أو نشاطات أوتضحيات التيارات الفكرية الأخرى ومن بينها التيارات الإسلامية .
وبالمناسبة أتذكر أنى فى ثمانينات القرن الماضى كنت على رأس أحد المظاهرات الإسلامية فى مناصرة لأحد القضايا الإسلامية، فاقترب منى رئيس قوة الشرطة المتابعة للتظاهرة وقال لى يادكتور التضامن مع القضايا الإسلامية هذا جيد ، لكن أليس من الواجب عليكم ايضا القيام بمثل هذا من اجل ارتفاع الأسعار أو تدنى الاجور والمرتبات تضامنا مع الفقراء والمطحونين فى هذا البلد ؟!
•التدوينة القادمةبإذن الله عن معضلة أخرى كانت تؤرقه ، تجاه الفكر الإسلامي والتيارت الإسلامية.
صعدت اليوم الى بارئها روح المستشار طارق البشرى
العالم الموسوعة والمفكر المبدع والكاتب الإسلامي والسياسى الذى اغنى المكتبة الوطنية العربية والإسلامية بسلسلة من الكتب الدسمة عميقة المعانى واضحة المعالم ، المشارك بابحاث واوراق امتازت بالثراء والعمق فى الندوات والمؤتمرات العديدة على جميع المستويات ، وترك لنا كل هذه الثروة الثمينة الراقية ،
• وفضلا عن كل ذلك شخصية عملاقة رائعة ، وخلق وتعامل راق رفيع عز ان تجد له نظير أو مثيل ، يكيفك أن تتعامل مع لتلمس بنفسك كل هذا منه .
•جزاه الله عنا وعن شعبه ووطنه وامته العربية والإسلامية خير الجزاء وجعله الله رفيقا له فى قبره وفى ميزان حسناته يوم الحساب .
•وداعا الى لقاء حتمى بين يدى رب رحيم استاذنا واستاذ الاجيال وجزاك الله عنا كل خير
• رحمك الله رحمة واسعة وأسكنك فسيح جناته وجعلك من الصديقين والشهداء والصالحين
وعزائى الخالص للأسرة الكريمة ولكل أصدقائك وحبابك.
الصهاينة يواصلون قتل أهلنا فى فلسطين بكل الوسائل المتوحشة .
• وآخرها منع لقاحات ضد فيروس كورونا من دخول غزة المحاصرة والمعذبة والمهددة بالموت البطيئ أمام اعين العالم المتحضر بأكمله (عالم حقوق الإنسان ) وبمباركة دولية وعربية .
• وهو ذاته العالم المتحضر الذى يبارك وكلائه فى منطقتنا ، بل ويدعمهم فى القتل والإماتة والسجن والتنكيل بشعوب منطقتنا بكل الأشكال والوسائل والأدوات المتوحشة.
#الحرية_لأهلنا_الفلسطينيين
#الحرية_للشرفاء_فى_السجون
#الحرية_لابنى_جعفر
.................................
عيد الحب انحرف عن أهدافه.
•عيد الحب أو "الفلانتين" الذي يحتفل به الأوروبيون والأمريكيون كل عام والذي يتحمس له البعض في بلادنا له أصل ديني!! هل تعلم ذلك أم أنها
• مفاجأة لحضرتك! والقديس "فالنتين" رجل دين مسيحي كان يعيش في روما زمن الإمبراطورية الرومانية وكانت في ذلك الوقت معقلا للوثنية، واستشهد القديس"فالنتين"وهو يحاول نشر تعاليم السيد المسيح، وهناك قديس آخر يحمل ذات الإسم ومات أيضاً شهيداً في سبيل المسيحية في بداية ظهورها.
• وتكريماً لهؤلاء تقرر الإحتفال بهم يوم 14 فبراير من كل عام حسب الكنيسة الغربية.
ويدخل في دنيا العجائب أن عيد "فالنتين" ذات الطابع الديني انحرف عن أهدافه وأصبح مناسبة للغرام والهيام أو ما يسمى بعيد الحب!
•وأنا شخصياً غير متحمس أبدا لهذا العيد، والسبب أنه يقصر تلك العاطفة النبيلة على نوع واحد من الحب وهو العلاقة التي تربط الرجل بالمرأة .
• مع أن الحب الحقيقي أوسع من ذلك بكثير، يشمل الدنيا كلها والناس على اختلاف أشكالها وألوانها، وحتى الحيوانات والطبيعة!
•وركيزة ذلك كله حب الله، فهو الأساس المتين للحب الشامل، ويجعل صاحبه ذات قلب كبير يعرف الحب بأنواعه المتعددة.
• وأخيرا تذكرت مقولة أعجبتني: "يا أيها الحب كم من الجرائم ترتكب باسمك، عندما يتخذ وسيلة للعبث والتسلية، والانحراف الأخلاقي باسم الحب"!!
• نحن بحاجة إلى عيد الأوفياء وليس عيد الحب لأن العشاق كثيرون أما الأوفياء نادرون
للكاتب الصحفي المتألق
محمد عبد القدوس
............................
66 صفحة، قرر "الزعفراني" أن يكتب مذكراته مع الجماعات الإسلامية التي ظهرت في مطلع القرن الماضي، بدأها بعرض حياته البسيطة داخل احدى القرى الريفية بمحافظة كفر الشيخ، حيث بدأ حياته داخل كتاب تحفيظ قرأن الكريم، ومنها انتقل إلى جماعة الدعوة والتبليغ، ومنها إلى جماعة الشبان المسلمين.
واستعرض في المذكرات المواقف التي كان طرفا بها، حيث أطلق عليها اسم "الفصل الأول: مواقف وعبر"، وفي البداية قام بعرض ما قامت به الحركات الإسلامية، لاختراق المجتمع المصري، وتحدث في ذلك عن محاولات دخول الجماعة الإسلامية لاتحاد الطلاب "فقد قمنا بتفعيل النشاط السياسي والثقافي عبر الندوات السياسية والثقافية والدينية المتعددة من خلال دعوة الرموز السياسية والثقافية.. ونلصق الدعوات لهذه المحاضرات في الشوارع وعلى أسوار المصانع وعلى أبواب المساجد، حيث كانت الجامعة مفتوحة على مصرعيها للجمهور".
أول لقاء يجمع الشباب الإسلامي في كافة كلية الجامعة، في أول العام الجامعي (1975 - 1976) كنت أميتا للجنة النشاط السياسي الثقافي على مستوى جامعة الإسكندرية، وقمت بضم الجماعة الإسلامية كأحد فروع اللجنة، لتأخذ الطابع الشرعي ليتم عقد اول اجتماع بعدها".
وعن التنظيمات الدينية التي استخدمت العنف في ذلك الوقت، كتب "الزعفراني": ولد في تلك الحقبة مجموعة من الشباب المتدين يؤمن باستخدام السلاح داخل المجتمعات الإسلامية لإزالة الحكام بالقوة أو الانتقام منهم، ومن اعوانهم الصادين عن سبيل الله، وفي سبيل تبريرهم أفعالهم يستحضرون الأدلة التي تدعم وتؤيد وجهتهم، والتي تطوع أيات القتال والجهاد في القرأن، وكذلك الأحاديث النبوية لتتطابق مع ما يريدون الوصول إليه من نتائج دون استيعاب صحيح لفقه الجهاد وضوابطه وشروطه في كتب العلماء المشهود لهم خاصة المعاصرين منهم، حيث استبدلوهم بمفتين ومشايخ لم يأخذوا العلم من مصادره ففهموا الجهاد والقتال موجه ضد إخوانهم المسلمين وليس ضد الغزاة المحتلين للبلاد الإسلامية في معركة واضحة للعالم".
وبعدما قاموا بتأصيل العمل المسلح من الناحية الدينية، بدأ الشباب في تنفيذ ذلك، حسبما أوضح "الزعفراني"، بقوله: العمل المسلح وتنظيم الفنية العسكرية كانت أولى العمليات "كان في عام 1974 وكان العمل الإسلامي في الجامعات يحقق تقدمًا سريعًا كما ونوعا لكن في ذات الوقت كانت هناك بعض الرؤى القاصرة التي رأت في الشباب المتحمس للإسلام مع قلة وسطحية ثقافته الدينية وندرة علماء الإسلام الموثوق فيهم، فأصبح بإمكان بعض الأشخاص إقناع الشباب بأراء وأفكار إسلامية خاطئة نتيجة قلة الثقافة الٍإسلامية".
وخلال هذه المذكرات استعرض الجماعات التي ظهرت في هذه الحقبة، وكان على رأسهم وأكثرهم انتشارًا جماعة أطلقت على نفسها "التكفير والهجرة"، والذي أساسها شكري مصطفى، قال: "حكى لنا الشيخ علي عبده وهو مؤسس فكر هذه الجماعة واول أمير لها وهو شيخ أزهري سجن مع الإخوان في الستينيات: خرجت ذات مرة أصلى في السجن فرأيت بعض الإخوان يصلون وحدهم دون الجماعة فقارت ثائرتي لذلك وأنكرت عليهم ذلك وجائني كلا الطرفين لشرح الموقف واكتشفت أن الفريق الأعظم من الإحوان لا يقولون بكفر الحاكم والنظام ويعدون عامة الناس مسلمون في حين أن عددا منهم بسبب ما وقعوا فيه من تعذيب"، وبدأ "شكري" في الانتشار داخل أوساط الإسكندرية ثم اتجهت بعد ذلك إلى العنف وشاركت في عملية قتل واغتيال.
بداية إلتحام الجماعة الإسلامية بالإخوان، يقول فيها "الزعفراني": "بعد خروج الإخوان من السجون في اوائل سبعينات القرن العشرين بدأ بعضهم في الاقتراب من قيادات الجماعة الإسلامية والمشاركة في فعالياتهم واستضافتهم، مما أدى إلى التحام كبير".
وفي هذه الأثناء، قرر أبناء المدرسة السلفية، الانفصال عن الجماعات الإسلامية، الذي كانت قد ظهرت سويًا، "في إباء قلقهم من العمل مع الإخوان بدأوا في إثارة النقاط الأربعة التي تقدم ذكرها، وظلت الفجوة تتسع بين هذه المجموعة التي كانت تطلق عليها وقتها مجموعة محرم بك، حيث كان يسكن معظمهم وهم محمد إسماعيل المقدم ومحمد عبد الفتاح، وسعيد عبد العظيم، وأحمد فريد وغيرهم".
تعليقات