أنا لن أكفره أو أشتمه و أهينه وارجو أن لانفعل ذلك لأن ذلك ليس من طبعي وليس من شيم الأدب وأنا أيضا لست بفقيه أو عالم دين كى احلل مايقول فقهيا ولكني أنا يا ساده مصري مسلم ساده .. لا على الريحه ولا سكر زياده .. ولا أنتمي لأى جماعة أو فصيل مصنف عقائديا ولا أى حزب مصنف سياسيا .

                                    

إسلام البحيري : تقييم أكاديمي بحت
د. سمير حماد
أنا لن أكفره أوأشتمه أو أهينه وارجو ان لا نفعل ذلك لأن ذلك ليس من طبعي وليس من شيم الأدب .. وأنا أيضا لست بفقيه أو عالم دين كى احلل مايقول فقهيا .. ولكني أنا يا ساده .. مصري مسلم ساده .. لا على الريحه ولا سكر زياده .. ولا أنتمي لأى جماعة أو فصيل مصنف عقائديا .. ولا أى حزب مصنف سياسيا .. أنا "أكاديميا"⁦
ولكني أيضا أفتخر بأن بجانب عملي فى وزارة الصحة البريطانيه .. هناك من حياتى 25 عاما فى Academia (العالم الاكاديمي) - وفى جامعة من أعرق وأكبر جامعات بريطانيا والتى تصنف عالميا كل سنه فى اول مائة من احسن جامعات العالم - متخصصا فى "فلسفة وطرق ووسائل البحث العلمي وتقييم النظريات والبحوث العلميه" ! وعندي الخبره أن اعرف منظومة تفكير ومنطق اي باحث طبقا لقواعد علميه معروفة ومدروسة ومتفق عليها علميا !
وشاهدت ظهور الشاب المصرى إسلام البحيري وإستمعت الى ما يقول بصبر وبتمعن ولاحظت خلل فى المنطق والتفكير العلمي (Reasoned Logical Thinking) فى كلامه كباحث (كما يدعي) .. وقررت ان أبحث بعمق فى خلفية هذا الشاب المصري الذى أعترف بأنه يملك منظومة تفكير جيده ولكن مغلوطه أى بها كثير من الخلل (Anomalies) .. وبعد فترة من البحث والتنقيب توصلت الى الآتي :
1 - إسلام البحيري الحاصل على ليسانس حقوق حاول مزاولة مهنة المحاماه وفشل .. ولكنه بعد فترة عمل فى الخليج إنتهت بقضيه أجبرته على العودة لمصر .. وفى البحث عن أى سبوبه .. نجح فى الحصول علي منحة إقامة ودراسه لمدة عامين فقط من كلية دراسات دينيه تبشيريه خاصه فى مقاطعة ويلز ببريطانيا ..
واستطيع ان اجزم بانه ليس لهذه الكلية الخاصه اي علاقة او صله بجامعة ويلز (كما يدعي) ولا تعترف او تعتمد شهاداتها و دبلوماتها اي جامعة بريطانيه ..
2 - إسلام البحيري درس مقارنة التراث والتاريخ الديني تحت إشراف اساتذه مستشرقون درسوا وتخصصوا فى منهج القدماء من المستشرقين أمثال المستشرق اليهودي المجري الدكتور /جولد زيير؛ والمستشرق "صامويل زويمر" . كذلك مدير الكليه مستشرق بريطاني من اصل يهودى وانا شخصيا استمعت له وهو من اخبث المستشرقين وينتقد الاسلام السني فقط .
(هناك أيضا داعية مصري شهير درس بنفس الكليه) !!
3 - المستشرق الدكتور جولد زيير (الذى درس منهجه اسلام البحيري) والذى مات عام 1921 نشر كتاب (العقيدة والشريعة في الإسلام باللغة الانجليزيه)، وادعى أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) سرق العقيدة والشريعة من كتب العهد القديم؛
4 - متأثرا بأساتذته، بدأ بحيري في كتابة الإسلام الآخر؛ معتمدًا على النقل الحرفي من أباطيل المستشرقين؛ مثلما فعل فيما نشره عن زواج النبي (صلى الله عليه وسلم) من السيدة عائشة، وهي في السادسة من عمرها، وهي أكذوبة منقولة حرفيًا من مقالة الكاتب "شانافاس" فى مجلة الأسبكتاتور البريطانيه !
5 - بقية أفكاره أجزم بأنها منقولة قص ولزق من كتب المستشرق البروفيسور /"صمويل مارينوس زويمر" (توفى عام 1952)؛ الذى يدعي ان المسجد الاقصى بالقدس ليس هو المسجد الذى اسري اليه الرسول (اكذوبة كررها يوسف زيدان).
وهذا المستشرق (صامويل زويمر) من أشدهم عداوة للإسلام والمسلمين فمثلا قال لبعض تلاميذه :
("وعندي اعتقاد أننا يجب أن نعمل حتى يصبح المسلمون غير مسلمين. إنّ عملية الهدم أسهل من البناء في كل شيء إلاّ في موضوعنا هذا، لأنّ الهدم للإسلام في نفس المسلم معناه هدم الدين على العموم. ومهمتكم أن تخرجوا المسلم من الإسلام، ليصبح مخلوقاً لا صلة له بالله، وبالتالي فلا صلة له بالأخلاق التي تعتمد عليها الأمم في حياتها وتقدمها")⁦
6 - ولهذا فإسلام البحيري لايملك منهجًا او منظومة تفكير خاصة به، ولا يملك أدوات بحث علمي معروفه بل ينقل افكار المستشرقين ويدعى انها افكاره وبهذا يفقد الشرف الاكاديمي
7 - لاحظت أن اسلام البحيرى لا يملك قدرة الباحث على قراءة اسم مرجع او كتاب من أمهات الكتب، بل ولاقدرة له على القراءة الصحيحة لأي نص لغوي أو نحوي لمدة دقيقة واحدة؛ وبالتالي لا علم له بكثير من المصطلحات الشرعية في علوم الأصول والحديث والتفسير والفقه والفقه المقارن والملل والنحل والمذاهب والفرق الإسلامية عبر التاريخ، والمعرفة بالظروف المنتجة لبعض المؤلفات التي يحاكمها بمعايير عصرنا الحالي.
لعل هنا يفرض علي ضميري الاكاديمي ان اعترف بانه قطعا توجد مدسوسات واحاديث غير صحيحه تم نسبها لرسولنا الكريم عبر الزمان وتحتاج لتنقيح من علماء السنة النبويه .. ولكن اسلوب اسلام البحيري فى اهانة الأئمه وسفه توصيفاته لهم ليس اسلوب باحث او عالم
ولهذا لا غرابة في أن يقول إسلام البحيري إن القرآن الكريم له سياق تاريخي واجتماعي، وليس صالحًا لكل زمان ومكان، أو يجدِّف وهو يصم آية قرآنية بالكلام العبيط ، وأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) أخطأ وهو يملي شخصًا آخر بكتابة القرآن، وأن هذا الشخص استغل أمية الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وكتبه غلط.
فمن الناحية البحثيه (أو تقييم البحيري كباحث) فهو يقدم : "Paradoxical Argument" وهي فى فلسفة البحث العلمي تعني "جدال مقفول" غالبا يأتي من إيمان أو عقيدة شخصية مقفوله متشدده لا تعتمد على توثيق بالدليل. وهذا يتنافى مع قواعد الحوار كما تقره نظرية الحوار البناء المعروفة فى "فلسفة الكلام" بمصطلح معروف بين الباحثين وخبراء الحوار وهو "Pragma-Dialectical" المنظم لكيفية وأخلاقيات الجدل.
الأستاذ إسلام البحيري يلبس قناع "التنوير" وللأسف هذا القناع حجب نور المنطق ولا يرى إلا ظلمة وضعها المستشرقون فى عقله .. إنه من من يسمون أنفسهم "ليبرالي مسلم" وهذا مسمي مستتر لأنصار "العلمانية الناعمه" وهم أخطر على المجتمع من الملحدين "فى العلن" الذين يجاهرون بإلحادهم (أنصار "العلمانية الشرسه"⁦(⁦
البحيري حاول إرتداء "روب الباحث" ولكنه لبس مقاس أقصر من حجمه الحقيقي .. فأنكشف .. وبات عاريا⁦
وبناء عليه كل هذه الخزعبلات يرددها اسلام البحيري بعد ان قالها مستشرقين مشهورين بعدائهم للاسلام والمسلمين وأجنداتهم معروفه لمن يبحث
أشكركم
(د. سمير عبد الله حماد - جامعة جلاسجو - بريطانيا)




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الكلمات:القدسُ وعكّا نحنُ إلى يافا في غزّةَ نحنُ وقلبِ جِنين الواحدُ منّا يُزهرُ آلافا لن تَذبُل فينا ورقةُ تين ما هان الحقُّ عليكِ ولا خافَ عودتُنا إيمانٌ ويقين لن نسكتَ لن نستسلمَ لا لا لا لا نفديكِ لنحيا يا فلسطين فلسطين بلادي نحملُها جُرحاً أو أملا لا لا لا ورح نبقى فيها ليوم الدين فلسطين بلادي كي تُشرقَ شمسُكِ فوقَ أمانينا وينامَ صغارُكِ مُبتسمين ونراكِ بخيرٍ حين تُنادينا لعمارِ بُيوتٍ وبساتين سنعيدُكِ وطناً رغم مآسينا أحراراً نشدو متّحدين لن نسكتَ لن نستسلمَ لا نفديكِ لنحيا يا فلسطين فلسطين بلادي نحملُها جُرحاً أو أملا لا ورح نبقى فيها ليوم الدين فلسطين بلادي#palestine #فلسطين

أسامة خليفة ..إنتاج فيلم الطفل انطلاقا من قيمناِ لاء للإنتاج الفني، تقف على خط المواجهة، وبصدق نقول هذا، فقد كانت المبادرة إلى هذا العالم الرحب في وقت كان هَمّ الآخرين أن يقوموا بدبلجة ما يقدم، نريد من يؤمن بالفكرة

العالم روبرت غيلهم زعيم اليهود في معهد ألبرت أينشتاين، والمختص في علم الأجنة أعلن إسلامه بمجرد معرفته للحقيقة العلمية ولإعجاز القرآن