جلال الدين الرومي شاعر وعالم صوفي فارسي الأصل
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
ففي حلب التقى الشيخ كمال الدين بن العديم، وفي دمشق أخذ عن الشيخ سعد الدين الحموي والشيخ عثمان الرومي، وعن الفيلسوف الصوفي الشيخ محيي الدين بن عربي وتلميذه الشيخ صدر الدين القونوي.
غادرت أسرة الرومي مكة إلى ملطية في آسيا الصغرى التي كانت تسمى آنذاك "بلاد الروم" (دولة تركيا اليوم) ثم سكنت قرمان، ثم انتقلت سنة 626هـ إلى قونية التي كانت عاصمة "سلاجقـة الروم" فاستقرت هناك وطاب لها المُقام، ومن هنا جاء تلقيب ابنها جلال الدين محمد بـ"الرومي".
توفي والد الرومي بقونية 628هـ فأخذ هو على عاتقه -رغم صغر سنه- القيام بمسؤولياته في الفتوى والوعـظ، ثم رأى أن يستزيد من العلوم فرحل 630هـ إلى الشام وقضى أعواما موزعة بين حلب ودمشق حيث تزود فيهما بحظ وافر من العلوم والمعارف. ثم عاد إلى مدينته قونية بعد أن أقر له شيوخه بالنبوغ والاطلاع الواسع بفضل ثقافته العربية والفارسية المتنوعة.
في قونية اشتغل الرومي مجددا بالفتوى والتدريس، فأقبل عليه التلاميذ واستمال الناس بعلمه وزهده حتى لقبوه "إمام الدين" و"عماد الشريعة"، وبلغ عندهم مرتبة من سعة العلوم والمعارف دعوه بسببها "سلطان العارفين".
وفجأة تعرف في سنة 642هـ (1244م) إلى شيخ فارسي يدعى شمس الدين التبريزي، فكان لقاؤه به نقطة تحول في مسار حياته ولحظة إعادة ميلاد لفكره وسلوكه، إذ دخل على يديه في زمرة أرباب التصوف فبدأ نظم الشعر الصوفي، وقطع كل صلة له بتلامذته وبالناس "وقلل من مجالسته مع أهل العلوم الظاهرة واتجه إلى العلوم الباطنية"، حسب أحد كُتاب سيرته.
ومن هنا كان التبريزي هو أكثر شيوخ الرومي فضلا عليه وأقواهم تأثيرا فيه، لأنه الشخصية التي جعلته يسلك طريقه الصوفي الفلسفي ويتمثله مداسة وممارسة، بعد أن كان منقطعا إلى العلوم الشرعية والعقلية السائدة في عصره آنذاك. ويؤكد الرومي نفسه ذلك بقوله: "إن شمس الدين التبريزي هو الذي أراني طريق الحقيقة، وهو الذي أُدين له بإيماني ويقيني".
دخل الرومي تاريخ التصوف العالمي من أوسع أبوابه باعتباره أحد أهم المتصوفين العظام في التاريخ الإسلامي، ونشأت عن تراثه في تركيا طريقة صوفية عُرفت بـ"المولوية" واشتهرت بعده بطقوس الرقص الدائري حول النفس، وجاء اسمها اشتقاقا من اللقب الذي أطلقه الأتراك عليه وهو "مولانا جلال الدين الرومي" أو "مولانا" اختصارا. وقد انتشرت هذه الطريقة لاحقا في مختلف أصقاع العالم.
يعتبر منهج الرومي التصوفي من إفرازات بيئة بلاد فارس التي شهدت آنذاك نهضة كبيرة في التصوف الإسلامي، لكنها غلبت عليها النزعة الفلسفية والفكرية ولم تهتم كثيرا بالسلوك والتربية، وانعكس ذلك في فكر الرومي ومسلكه الصوفي الفلسفي الذي غلبت عليه الدعوة للاتجاه إلى الله و"الفناء فيه".
ويرى الباحث المغربي محمد ناعم أن شخصية الرومي "لم تسلم مـن التحريف والوضع والتحامل، إما من طرف أناس لا يفهمون من التصوف إلا تكايا الانعزال وحرفة أصحاب الأسمال وطقطقة المسابح، وبعض الأعمال والطقوس والعادات التي يبرأ منها دين الإسلام نفسه.
أو من أولئك المفتونين بهذه الشخصية والذين يضفون عليها الكثير من القداسة، وينسبون إليها عادات وخوارق، وينسجـون حولها الأساطير التي لا تتفق مع مواقف ومبادئ الرجل، كما لا تجاري الشرع أو العقل والمنطق".
ويضيف ناعم "وعلى كل حال، فسيرته كسائر سِيَر العظماء، أضيف إليها ما ليس فيها، إما عن حب وهـوى وحسن قصد، وإمـا عن حقد وسوء نية وقصد (…). وأهم ما يميزه عن غيره من متصوفة عصره أنه كان بارعا في إيصال أفكاره وآرائه الصوفية الفلسفية باستعمال كل الوسائل والأدوات، من آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة،وحكايات الأولياء والعارفين والمشايخ وأشعار السابقين وحكمهم".
وأوضح أن "شخصية جلال الدين الرومي… تبدو متشعبة المنحنياتِ الفكرية والثقافية، لنجدهـا إلى جانب اشتغالها بالعلوم الشرعية متضلعة في العلوم العقلية ومتبحرة في التصوف الفلسفي، إلى جانب قدراتها الأدبية التي توصل عن طريقها أفكارها وآراءها بلغة شعرية رقيقة الألفاظ محكمة المبنى رائعة الأسلوب".
كما أسس الرومي "المذهب المثنوي" في الشعر الذي كان أبرز تجلياته ديوانه الشعري المعروف بـ"مثنوي معنوي" والموصوف بأنه أكبر مرجع تصوفي باللغة الفارسية، فقد كتب فيه مئات الآلاف من أبيات الشعر عن العشق الإلهي من منظور صوفي،وعن قضايا عديدة في الفلسفة التي أخذ على أصحابها "المبالغة في تقدير الحواس وتقديس العقل"، حسب تعبير ناعم.
تحظى أشعاره الصوفية برواج كبير في العالم بعد أن لقيت استحسانا وأحيانا انبهارا من المسلمين وغير المسلمين، الذين عكفـوا على ترجمة مؤلفاته لاسيما في الولايات المتحدة التي نال الرومي فيها صفة الشاعر ذي الأعمال الأكثر مبيعا عام 2014.
وظهر إنتاج ضخم يتضمن كتبا ودراسات وأبحاثا وترجمات عن حياة جلال الرومي وفكره وشعره، وأغلبيتها كانت باللغات الفارسية والعربية والأوردية والإنجليزية والفرنسية والألمانية.
كما كانت شخصيته موضوعا لعدة أعمال سينمائية منها فيلم "مولانا جلال الدين الرومي-حكاية عشق".وفي فترة ما بين 7 و17 ديسمبر من كل عام تنطلق في قونية التركية فعاليات الاحتفال بذكرى ليلة وفاة (جلال الرومي)التي يطلق عليها بالفارسية "شبِ عروس" (أي "ليلة العرس")، ويعتقد مريدوه أنه "كان ينتظر هذه الليلة "ليعود إلى الذات الإلهية".!
وفي مايو 2016 تحدثت تقارير إعلامية إيرانية عن تعاون بين إيران وتركيا على تسجيل ديوان شعر الرومي المسمى "مثنوي معنوي" كتراث ثقافي مشترك بين البلدين لدى منظمة اليونسكو الأممية، وهو ما أثار انتقادا رسميا وشعبيا في أفغانستان التي ترى أن الرومي وُلد فيها وكان "شاعرا عالميا و ثروة نفيسة لكل الشعوب المثقفة".
استغرق تأليف "المثنوي" هذا -الذي يتوزع على ستة أجزاء- سبع سنوات، ويوصف بأنه من ذخائر التراث الأدبي العالمي، وقد وُضعت عليه شروح كثيرة بالفارسية والتركية والعربية، كما تُرجم كليا أو جزئيا إلى عدد من اللغات الأوروبية.
ومن مؤلفاته المنثورة: كتاب "فيه ما فيه" المتضمن دروسا ألقاها في مجالسه العلمية وإجابات عن أسئلة وجهت إليه في مناسبات مختلفة، و"مكاتيب" أي رسائله إلى معارفه ومريديه، و"مجالس سبعة" وهو مجموعة مواعظ.
الوفاة
استقبل متحف "مولانا جلال الدين الرومي" في مدينة قونية التركية، مليونو322 ألف زائر في النصف الأول من العام الجاري.
وأفاد مدير السياحة والثقافة بقونية عبد الستار يارار، أن عدد الزوار ارتفع هذه السنة بنسبة 13 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. متوقعا وصول عدد الزوار مع نهاية العام إلى 3 ملايين زائر.
ورغم مرور قرون على رحيله، ما يزال الملايين حول العالم يلبون دعوة المعلم الروحي جلال الدين الرومي، التي قال فيها : "أقبل...أقبل..لا يهم من تكون."، حيث يتوافدون سنويا لزيارة قبره في متحف مولانا الذي يحمل قيمة تاريخية، و ثقافية.
وفي السنة الماضية احتل المتحف المرتبة الثالثة في تركيا من حيث عدد الزوار بعد متحفي "توب كابي" و "آيا صوفيا" بمجموع بلغ مليونين و 817 ألفا و 386 زائرا.
ويشهد المتحف إقبالا سنويا من داخل البلاد وخارجها، فقد زار المتحف مليونا و170 شخصا في الأشهر ال 6 الأولى من السنة الماضية.
وأشار يارار إلى أنّ ملايين الزوار يأتون إلى المتحف في كل عام. قائلاً : "نستقبل في متحفنا كل سنة قرابة 3 ملايين زائر محلي و أجنبي".
وقال أرار: "يتصدر السياح القادمون من إيران والصين، وتايوان، وأمريكا، وكوريا الجنوبية قائمة زوار المتحف. وبسبب مكانة مولانا الذي يعتبر إرثا ثقافيا وتاريخيا لمدينة قونية، نعمل على تقديم شرح وافٍ وكافٍ عنه للسياح من خلال إصدار المنشورات وتنظيم الفعاليات المختلفة داخل البلاد وخارجها.
ومبنى المتحف يعود للحقبة السلجوقية، بناه المعماري "بحر الدين تبريزلي"، من أجل دفن المتصوف الإسلامي جلال الدین الرومي المعروف باسم مولانا، الذي توفي عام 1273 ميلادي.
وأعلن عن افتتاح البناء، الذي يضم رفاة الرومي، كمتحف للزوار، في 2 آذار/ مارس 1927 وسُمي بـ"متحف مولانا"وتكتسي القبة الرئيسية للبناء بالقرميد الأخضر، ومزخرفة بخزف فيروزي، ترتكز على أربع أعمدة، وفي عام 1854 تمت توسعته وإضافة مبان جديدة للمبنى القديم.
وتحت القبة يرقد الرومي، ويغطى القبر بقماش ذهبي، وخلف قبر جلال الدين الرومي غرفة كبيرة توجد فيها معروضات من التحف التاريخية المولوية كمقتنيات الرومي الشخصية كالقبعات المخروطية وسجادة صلاته، وملابسه، وآلات موسيقية قديمة كالناي المصنوعة من الخيزران. وتعود هذه التحف إلى أكثر من سبعة قرون مضت.
وولد مولانا جلال الدين الرومي في مدينة بلخ بخُرسان (أفغانستان حالياً)، في 30 أيلول/سبتمبر 1207، ولقب بسلطان العارفين لما له من سعة في المعرفة والعلم، واستقر في قونيه، حتى وفاته في 17 كانون الأول/ديسمبر 1273، بعد أن تنقل طالبا للعلم في عدد من المدن، أهمها بغداد ودمشق.
ويعدّ مولانا مؤسس طريقة "المولوية"، وهو في نفس الوقت شاعر وفقيه متصوف، وكان الرومي مثالا عظيما للتسامح، متّبعا تعاليم الدين، وكان يحيطه أشخاص من الديانات والملل الأخرى، وضرب مثالا للتعايش معهم، وتقبل آراءهم وأفكارهم.
في العصر الحديث زاد الاهتمام بمولانا جلال الدين الرومي، بعد رواية "قواعد العشق الأربعون" للكاتبة التركية إليف شفق، وترجمة روايتها لأكثر من 30 لغة.
في هذه الرواية تسرد الكاتبة حكايتين متوازيتين، إحداها في الزمن المعاصر والثانية تجري أحداثها في القرن الثالث العشر، عندما واجه الرومي "مرشده الروحي"، المعروف باسم "شمس التبريزي".
وترجم نتاج الرومي الفكري ونظرته للحياة والدين للكثير من لغات العالم ولاقت صدى واسعا جدا، بحيث وصفته قناة الـ "بي بي سي" سنة 2007 بأكثر الشعراء شعبية في الولايات المتحدة.
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
تعليقات