لماذا تنجح بعض الأساليب التربوية دون الأخرى؟، حقيقةً بول تاف، الّذي ألّف العديد من الكتب التربوية ـ الأسرية ـ شخصية متنوعة التربية كيفَ نضع أبناءَنا علىَ طريقِ النجاحْ؟

                                       





لماذا تنجح  بعض الأساليب التربوية دون الأخرى؟، حقيقةً بول تاف، الّذي ألّف العديد من الكتب التربوية ـ الأسرية ـ  شخصية متنوعة التربية، وإن كانَ الجانب التربويُّ في الغرب يتباينُ عن الشرق، ونفضل أنْ نأخذ  من التربويين الغربيين الإيجابيات ونستفيدُ بها .

سلسلة الكتاب المترجمَ الذي أصدره: بول تاف تم الاعتمادُ عليه ووقع عليه الخيار من أجل خوضِ التجربة "الإماراتية"الخاصة بالطفل والحقيقة التي أدركناها أنّ هناك قادة فوقَ العادةِ يتّسمون بالثقة والخيال، والطاقة الإيجابية والتأثير في الناشئة، وأظن أنّ العاملين في مجالِ التنمية البشرية،لهم باعٌ كبير فيِ هذا العطاء، وإنْ كانت شخصيات مثل:إبراهيم الفقي ــ رحمه الله ــ كان له السبقُ في هذا المجال.

يبدأُ المؤلف بجانبٍ "إيجابي" وهو رعايةُ الأطفال الذين يعيشون في "بيئةٍ صعبة"، الأسرة بالطبع  تعاني لأنها تكون غير قادرة على  تلبية احتياجات أبنائها،فضلاً عنْ التربية والتعليم الجيد،ولكنْ تظلّ العقبة الفكريّة والذهنية لأنّ لها خلفياتٍ إجتماعيةٍ وأبعادٍ ثقافيةٍ.

لذا نجد الأطفال الفقراء يميلون للعزلة، وإن كانوا في الدول الغنية يعاملون معاملة  "المساواة" وتيسير التعليم للأبناء غالباً يمكنُ أنْ يتحول إلى الإيجابية،لا شك أن الظروف العسيرة تُوجدُ كمّاً من المشكلاتِ  فيِ حياة الأسرةِ  مجتمعة ً.
جانبُ نشأة الفقير يصعّب إستيعابها، والميسورونَ يدفعونَ إلى التقدم الدراسي، وإن كانَ الواقعُ  يساعدُ بعض الفقراء أنْ يتقدموا علمياً، فإن التدليل في حالِ رغدِ العيش يجعلُ الطفلَ في حالة من الترفِ لا يهمُّه التفوقُ كثيرا! بل يبحثُ عنِ الترفيه المتاح دائماً .

دور المهارات اللامَعرفيّة

المشكلات الأسرية على غرار المثابرة، وضبط النفس،والاجتهاد وكمُّ التحديات التي تدعم الأطفالَ للاستمرار، بالطبع  مواطن قوة تضعهم علىَ طريق النجاحِ، بينما البيئات القاسية أو غير المستقرة تدفع إلىَ تغيرات بيلوجية  تؤثّر على عقول وبنية الأطفال،و نجحتْ بعض المدارس في تطويرِ تدريسِ مواطنَ القوةّ  ويدعمُ المعلّم  قيمةَ المثابرةِ والإصرار ِفيتحولُ الخنوعُ إلى قُوةً وإرادةْ .

 تأثير البيئة المحيطة والتوتر

إكتشفَ الباحثونَ أن المؤثرات في تطوّر الأطفال ـ سلبا وإيجابا ـ هي بيئة التوتر،لذا لابد أن تكون البيئة ملائمة، فمن الممكن أن تجد الأم لا تدرك أنّ الطفلَ يحتاجُ إلى اللّعب، أو يحتاج الراحة بعد المذاكرة،أو تكشفُ الفحوصات تراجعَ نموّ  قشرةِ الدماغِ أو الخَلايا المخِّية المتقدمةِ في مقدمة الرأس، وهو العضوُ المتحكم في الوظائف الفكرية الدقيقة.
الجانب البيولوجي له دور كبير في تقدم أو تأخرِ الطفل دراسيا، وبالتالي يتدهور الجانب العاطفي حين تدفع الأم الابنَ إلى المذاكرةِ القسريةِ وتكتشفُ أنه يعيش في حالة من السرحان والتهاون.

نظم التعليم المتواجدة الآن

هل تعجزُ نظم التعليمِ الحاليّة عنْ مساعدة الأطفال على تطويرِ المهاراتِ وماذا لو كانتْ هذه المهاراتُ تختلف عن المهارات المعرفية ؟وماذا لو كانت آليات إتقانها مغايرةً للأساليب المرتبطة بمهارات الكتابة والحساب؟ المهارات اللامعرفية لا تكتسبُ بالتعليمِ إنما هي نتاج ٌللبيئة المحيطة بالطفل، ونحن نرغب في تعزيز عزيمةَ الطفل وثقته بالنفس بتغييرِ البيئة المحيطة من حوله.

وعملية النمو الطبيعي لشبكة الاستجابة للتوتر والمناعة هذه الشبكة المعقدة  تتسم بحساسية تجاه معطيات البيئة وتظل في بحث دائم عن معطيات البيئة وترسل إشارات بمثابة توقعات  للمستقبل بما يحمل من توترات يترتب عليها ضغوطات مثل ضغط الدم وإنتاج الإدرينالين. بالتالي تتواجد  المشكلات النفسية المعقدة .

تأثير الوالدين

المنزل والأسرة  هما البيئة الأهم والأكثر تأثيرا في تطور المعرفي والعاطفي والنفسي ، حيث يعتمد الأطفال على ردود أفعال الوالدين وما يرسلونع من رسائل إيجابية أو سلبية واطلق الباحثون  في مركز تطوير نمو الطفل في جامعة هارفارد على هذه العملية "تفاعلات العطاء والمردود"..فالطفل الذي يعيش في أسرة متفاهمة هي الأسرة التي تَبني، فالطفل يطلق نداء وهو في مهده، فيستجيب الوَالدان، ويكبرُالطفلُ رويدا في هذه الأسرة وتعيش سويةً . 

الانفعالات الطفولية                                         
   الخلايا العصبية في الدماغ هذه الخلايا تربط الأجزاء المسؤولة عن المشاعر والمعرفة واللغة، فدور الأب يتلخص في تنظيم مشاعر الأبناء وتوتراتهم ، فعندما يتجاوبُ الأب يبدأُ الطفلُ 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الكلمات:القدسُ وعكّا نحنُ إلى يافا في غزّةَ نحنُ وقلبِ جِنين الواحدُ منّا يُزهرُ آلافا لن تَذبُل فينا ورقةُ تين ما هان الحقُّ عليكِ ولا خافَ عودتُنا إيمانٌ ويقين لن نسكتَ لن نستسلمَ لا لا لا لا نفديكِ لنحيا يا فلسطين فلسطين بلادي نحملُها جُرحاً أو أملا لا لا لا ورح نبقى فيها ليوم الدين فلسطين بلادي كي تُشرقَ شمسُكِ فوقَ أمانينا وينامَ صغارُكِ مُبتسمين ونراكِ بخيرٍ حين تُنادينا لعمارِ بُيوتٍ وبساتين سنعيدُكِ وطناً رغم مآسينا أحراراً نشدو متّحدين لن نسكتَ لن نستسلمَ لا نفديكِ لنحيا يا فلسطين فلسطين بلادي نحملُها جُرحاً أو أملا لا ورح نبقى فيها ليوم الدين فلسطين بلادي#palestine #فلسطين

أسامة خليفة ..إنتاج فيلم الطفل انطلاقا من قيمناِ لاء للإنتاج الفني، تقف على خط المواجهة، وبصدق نقول هذا، فقد كانت المبادرة إلى هذا العالم الرحب في وقت كان هَمّ الآخرين أن يقوموا بدبلجة ما يقدم، نريد من يؤمن بالفكرة

العالم روبرت غيلهم زعيم اليهود في معهد ألبرت أينشتاين، والمختص في علم الأجنة أعلن إسلامه بمجرد معرفته للحقيقة العلمية ولإعجاز القرآن