الرجل السوري الذي تفتخر به كوريا عُرضت عليه الملايين منذ أكثر من 35 عاما وهو يؤسس للإسلام في دولة كانت بلا إسلام

,

          

السوري الذي تفتخر به كوريا عُرضت عليه الملايين ليميل إلى الدنيا وجني الأموال ولكنه!منذ أكثر من 35 عاما وهو يؤسس للإسلام في دولة كانت بلا إسلام وعندما كان شاباً كان يُعامل مُعاملة "كبار العلماء".

تمسكت به السعودية ليعمل بها أستاذاً تقديراً لعلمه وطلبته الكويت ليعمل لديها في الموسوعة الفقهية بوزارة الأوقاف الكويتية وعينته باكستان نائباً لرئيس الجامعة وعميداً لكلية الدراسات العليا ورئيساً لقسم الفقه والحديث.
منذ 40 سنة، عام 1982وأثناء زيارته للكويت قال لهم وزير الأوقاف الكويتي إن وزيراً من كوريا الجنوبية زار الكويت وقال للوزراء الكويتيين: الناس في كوريا يموتون على الكفر لماذا لاتأتون وتنشرون الإسلام
من منكم يريد تحمل هذه المسئولية قال الدكتور السوري (عبد الوهاب زاهد): أنا أذهب إلى هناك أنا لها
سافر الإمام الشيخ الدكتور(السوري) عبد الوهاب زاهد الحق إلى كوريا الجنوبية وترك الوظيفة القيمة والمنصب المرموق في الكويت واتجه إلى دولة لم يكن يعرفها ولا يعرف أي شئ عنها ولا أي شئ فيها بل كان يعتقد في أول الأمر أنها دولة إفريقية
دخلها حاملاً رسالة الإسلام بنية نشر الإسلام تعلم اللغة الكورية ودرس ثقافتهم وفهم عقولهم ودرس معتقداتهم ووجد أغلبهم يعتقدون أن للكون سبعة آلهة ووجد منهم ملايين من النصارى وملايين من الملحدين واللادينيين
في الأربعينات من عمره كان حاصلاً على بكالوريس في علوم التفسير والحديث من جامعة الازهر الشريف في مصر وماجستير في الحديث الشريف ودكتوراه في الفقه المقارن
على يديه اعتنق الآلاف من الكوريين الإسلام
وفي مراكزه الإسلامية التي ساهم وساعد وجاهد في إنشائها والمنتشرة في مدن كورية كثيرة يتهافت الناس للتعرف على الإسلام وفي المساجد الكبيرة التي عمل على بنائها وتوزيعها وفقاً لأعداد المسلمين في المدن يمكنك أن ترى حقيقة انتشار الإسلام في كوريا
الشيخ الدكتور عبد الوهاب زاهد الحق كتب عشرات الكتب باللغةالكورية وأصبح التعرف على الإسلام في كوريا ظاهرة لافتة والتحول إلى الإسلام يحدث يوميا والأعداد في ازدياد
للشيخ الدكتور عبد الوهاب زاهد أكثر من 55 كتابا بعدة لغات جميعها تبسط الإسلام وتوصل رسالته وتوضح معانيه في دول ينهشها الإلحاد وينتشر فيه الانتحار والكفر ويأبى الله إلا أن يسطع فيها الإسلام
عرض رجل الأعمال المصري عبد اللطيف الشريف على الشيخ عبد الوهاب أن يكون شريكه في مشاريعه في كوريا بنسبة 50%
قال له: (لقد تركت بلاد العرب وانا عميد كلية الدراسات وأنا كذا وكذا ليس من أجل المال.
الحمد لله رب العالمين لست بحاجة إلى مال
أنا هنا لأدعو إلى الإسلام
أنا هنا لأنقذ شخصا كوريا من النار).
فرح رجل الأعمال المصري برفضه وقال له: ماذا تريد؟
قال له: أريد مسجدين لمدينتين في كوريا
فأرسل له عبد اللطيف الشريف تكلفة مسجد واحد وهو مسجد أبو بكر الصديق أحد أكبر وأهم مساجد كوريا ونجح الشيخ عبد الوهاب في بناء المسجد الثاني في مدينة ثانية وسمي مسجد عمر بن الخطاب ومن عدد لايذكر من المساجد انطلقت رسالة الإسلام ليصل عدد المساجد إلى أكثر من 70 مسجدا وعشرات من المراكز والمصليات غير الرسمية ومئات الألاف من المسلمين عشرات الألاف منهم يعيشون في العاصمة.
نجح الشيخ عبد الوهاب زاهد في ما جاء من أجله.. خاطب عقول الكوريين وكسب قلوبهم
يقول الشيخ عبد الوهاب
أنا أفتخر بالمسلمين الجدد في كوريا سيكونون أمامي يوم القيامة كتبت لهم 23 كتابا في العقيدة الإسلامية والإيمان باللغة الكورية وذكرت الصراع بين الخير والشر وفلسفة الشرك منذ عصر نوح عليه السلام، ثم كتبت لهم كتاب آدم ونوح وإبراهيم عليهم السلام بما يتناسب مع العقلية الكورية وكتبت لهم حياة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- قبل البعثة وكتبت حياته في مكة وحياته في المدينة في أقسام قصيرة بأسلوب مبسط ليقرأها الكوريون دون معاناة ولا ملل.
الدكتور عبدالوهاب زاهد حـق الحلبي من مواليد مدينة حلب في سورية عام 1941م تفرغ لنشر الإسلام في كوريا منذ عام 1984 وحتى اليوم وهو مفتي المسلمين في كوريا وإمام وخطيب مركز ومسجد أبي بكر الصديق له زوجة واحدة وسبعة أبناء و35 حفيدا
اللهم بارك لنا في عمره وفي علمه
د: ناصر أبو عون

35 عاما حافلة بالذكريات في أول مساجدها.. الشيخ عبد الوهاب أقدم عربي في كوريا

تفاجأ الشيخ الدكتور عبد الوهاب زاهد الحلبي الندوي في مطار كوريا الجنوبية لأول مرة عام 1984 بشكل كبير، عندما وجد نفسه أمام أناس صفر البشرة ذوي عيون ضيقة آسيوية، وليسوا ذوي بشرة سمراء وشفاه ممتلئة كما كان يتوقع. لقد كان يظن نفسه متجها إلى دولة أفريقية! وهكذا بدأت قصته مع كوريا الجنوبية بهذا الموقف الطريف.

وعن سبب مجيئه، يحكي الشيخ عبد الوهاب مفتي المسلمين في كوريا الجنوبية، قائلا: "كنت أعمل باحثا في الموسوعة الفقهية لوزارة الأوقاف الكويتية، وفي اجتماع مع وزير الأوقاف الدكتور أحمد سعد الجاسر -حفظه الله- ذكر أن وزيرا كوريا طلب منه إرسال أحد العلماء لتعريف الكوريين بالإسلام، فرفعت يدي وقلت إنني مستعد للذهاب لتلك البلاد، لكن الوزير رفض في البداية، فألححت حتى وافق".

في سفوح الهيمالايا

كان الشاب العشريني عبد الوهاب زاهد قرر عام 1968 أن يسافر إلى مدينة لوكناو الهندية العريقة الراسخة على سفوح الهيمالايا كتحفة أثرية، ليتلقى العلوم الشرعية على يد المفكر والداعية الهندي أبي الحسن الندوي، وعن ذلك يحكي "حينما دخلت ندوة العلماء في الهند، كان مولانا أبو الحسن مسافرا، وحين أخبِرت بوصوله إلى المدينة خرجت لأشهد موكبه، لكني فوجئت بأنه رحمه الله كان يركب ركشة (تك تك)، فتعجبت من تواضعه وبساطته، رغم عظمة مكانته العلمية وشهرته في العالم الإسلامي".

بين يدي الندوي

وهناك أمضى الشيخ عبد الوهاب أكثر سنوات حياته العلمية تشويقا، وعن ذلك يقول: "اهتم بي الشيخ أبو الحسن اهتماما خاصا، وعلى يديه درست التفسير العظيم لابن كثير، ثم وجهني إلى كبار علماء الهند، فحفظت موطأ مالك بإجازة مولانا حبيب الله بالامبوري كبير محدثي الهند، والكتب الستة على مولانا محمد إسحاق الندوي".

ويذكر الشيخ عبد الوهاب أن المفتي محمد ظهور الندوي أجازه في الفقه، ثم أرسله إلى المحدث المحقق حبيب الرحمن الأعظمي، فأقام في منزله وقرأ عليه الكتب الستة، ثم أرسله إلى دار العلوم في ديوبند، فدرس على الشيخ فخر الدين أحمد الديوبندي، ودرس الفقه والتفسير على الشيخ محمد طيب رحمهم الله أجمعين.

ويضيف "ثم بعد الهند توجهت إلى باكستان، وأخذت الإجازة في الفقه والحديث عن كبار علمائها، كما حصلت على الماجستير بالرتبة الأولى من جامعة كراتشي، ثم الدكتوراه في الفقه المقارن من جامعة السند في حيدر آباد"، وهناك ألّف الشيخ عبد الوهاب كتاب "فقه الأئمة الأربعة"، ثم توجه إلى مصر وتخرج في كلية أصول الدين بالأزهر.

وبعد ذلك، عمل الشيخ عبد الوهاب إماما وخطيبا لجامع البختي في حلب، ثم مدرسا بدائرة الإفتاء في المدينة نفسها، ثم مديرا للمدرسة الشرعية في عفرين، ثم أستاذا للفقه الإسلامي في جامعة أم القرى بمكة المكرمة وكلية الشريعة في الطائف، ثم رئيسا لقسم الدراسات العليا في الجامعة الفاروقية في كراتشي بباكستان.

وعام 1980، عُرض عليه القضاء الشرعي لإمارة أبو ظبي، لكنه خشي من ثقل مسؤولية القضاء، فاعتذر عنها.

محاضرة للشيخ عبد الوهاب زاهد بحضور رؤساء ممثلي مختلف الديانات، وقد أسلم بعد المحاضرة بعض الحضور منهم منظمة المحاضرة الدكتورة صو مي را
محاضرة للشيخ عبد الوهاب بحضور ممثلي مختلف الديانات، وقد أسلم بعدها بعضهم (الجزيرة)الإسلام في كوريا الثمانينيات

وصل الشيخ عبد الوهاب إلى كوريا الجنوبية وكانت حينها دولة تعاني استبداد العسكر، واقتصادا أضعف من جلّ الدول العربية، وكانت تتلقى مساعدات غذائية من الأمم المتحدة، وكان أهلها غير معتادين على رؤية الأجانب.

ويحكي للجزيرة نت: "كان أكثر الأجانب حضورا في كوريا (الجنوبية) هم الجنود الأميركيون، المعروفون بقاماتهم الطويلة، وكان يعتقد عموم الكوريين أن بقية شعوب العالم مثل هؤلاء الجنود. وذات مرة زرت إحدى البلدات، فإذا برجل يمشي بجانبي ويقول متعجبا لأصحابه: انظروا هذا أجنبي قامته مثل قامتنا!".

وعن تلك الأيام الأولى، يقول: "كان عدد المسلمين الكوريين معدودا على أطراف الأصابع، فعملت إلى جانب إمام مسجد سول الحاج محمد يون، وهو أول من أسلم من الكوريين على يد الإمام التركي زبير كوش، إمام اللواء التركي الذي شارك في الحرب الكورية في الخمسينيات، وصبري سو وهو كذلك من أوائل المسلمين. وبعد عام، توفيا رحمهما الله، فصليت عليهما ودفنتهما".

ويضيف أنه واصل العمل مع سليمان لي وقمر الدين مون، اللذين شكلا معه فريقا دعويا، وصاروا يجوبون البلاد شرقا وغربا، وينظمون لقاءات تعريفية بالإسلام.

طفل أول من أسلم

وفي لقاء عام 1985، أنهى حديثه عن الإسلام، فتقدم إليه طفل ذو 12 عاما، وقال له: "لقد أحببت الإسلام، أريد أن أصبح مثلك مسلما!"، فعجب منه، وقال له: "اسأل والدتك أولا"، فقالت أمه: "إنه حر، الخيار له". ويضيف الشيخ: "فلما علمته الشهادتين، تقدمت أمه أيضا لتسلم، ثم تبعهما آخرون وأعلنوا إسلامهم".





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حوار مع الشيخ : عثمان حاج مصطفى

أسامة خليفة ..إنتاج فيلم الطفل انطلاقا من قيمناِ لاء للإنتاج الفني، تقف على خط المواجهة، وبصدق نقول هذا، فقد كانت المبادرة إلى هذا العالم الرحب في وقت كان هَمّ الآخرين أن يقوموا بدبلجة ما يقدم، نريد من يؤمن بالفكرة

موسى ابن نصير قائد عسكري عربي في عصر الدولة الأموية. شارك موسى في فتح قبرص في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان