قَلعةُ الصّنَاعَةِ المِصْرِيّة وَقلْبُ الثّورةِ النّابِضْ،المِحَلّةُ الكُبرَىَ، مَدِينةٌ مِصْرِيّةٌ وَأَكبَرُ مُدُنِ مُحَافَظَةُ الغَربِيّة

 








المِحَلّةُ الكُبْرىَ وإِسقَاطْ صُورةَ النّظَامْ

 

قَلعةُ  الصّنَاعَةِ المِصْرِيّة وَقلْبُ الثّورةِ النّابِضْ،المِحَلّةُ الكُبرَىَ، مَدِينةٌ مِصْرِيّةٌ وَأَكبَرُ مُدُنِ "مُحَافَظَةُ الغَربِيّة". 

بَهَا أَكْبَرُ مَصنَعٍ للغَزلِ والنّسِيجِ فِيِ الشّرْقِ الأوسط،وهُو مَصنَعُ شَرِكَةِ مِصرَ للغَزلِ والنّسِيجْ.

تُعَدّ "المَحَلّةِ الكُبرَى" أَكبَرُ مُدنِ جُمهُوريةِ مصَرَ العَربِيَة بَعدَ القَاهِرةُ والإسكَندريةِ مِنْ حيثُ السُّكان والمِسَاحَةَ.

 فَيَزيِدُ عددُ سُكّانِهَا عَنِ المِليُونَيّ نَسمةٍ تقريبًا ومِساحتُهًا 25ألفَ كِيلُو مترٍ مربعٍ .

 عُرفَتْ مدينةُ المِحَلةِ الكُبرَى فِيِ عَهدِ الفَراعِنِةِ باسمِ "دَاكَالاَ" وفِي العَصرِ الرّومَانِيِّ باسمِ"دِيُدوسيَا" ومعنَاهُ نَباتُ 

  وكَانَتْ مركزًا حضاريًا فِيِ قَلبِ الدّلتَا حَتّىَ العصرِ القبطي والرّومَانِيّ.

وقَدْ سُمّيتْ بَعدَ ذلكَ بـ "مَحَلّة دَقلاَ" وَهُو نفسُ الإسمِ الفِرعَونِيّ ولَكنْ باللُغَةِ اللاّتِينِيّة .

 كانت "المِحَلّةُ الكُبْرىَ" منذُ القِدمْ مَركزًا لصِنَاعةِ النّسِيجِ والمَلاَبِسِواستَمرَّ ذلكَ حتّىَ الفَتحِ العَرَبيّ لمِصرْ.  حَينَ أَقامُوا عَلىَ تَلّ دِيدوسيَا القَريبُ مِنَ المَدِينةْ وأَسمَوهَا "مَحَلّةَ الكُبَرَاءْ".

  ثُمّ عُدّلتْ بعدَ ذلكَ إلىً "مَحَلّةَ الكُبَرَىَ"وفِي عَهدِ "النّاصرِ قَلَاوُونْ"أصبَحتْ عاصمةً لأقليمِ الغَربِيّةْ الّذِيِ كَانَ يَضُم وَقتَهَا "مُحَافَظَةَ كَفرِ الشّيْخِ والأَجزَاءَ الغَربِيّة مِنْ مُحافَظةِ الدّقَهلِيّةْ"

وفي عهد"مُحَمّد عَلِىِّ"ضُمّتْ إليهَا "مُحَافَظَةِ المُنُوفِيّة" وسُمّيَتْ "مُدِيِريّةِ رَوْضَة البَحْرَينِ" .وأصبَحتْ عَاصمًة لهَذهِ المُدِيريَةِ الكَبِيرةِ التّيِ كانتْ وَقتَهَا كَامِلَ الدّلتَا مَاعَدا مُحافَظَةِ دِميَاطْ .

وظَلّتْ هَكَذاَ حَتّىَ سنة 1836 م  وَنُقِلَتْ العَاصِمَةَ بَعدَ أكثرَ من 515 سنًة إلىَ طَنطَا . 

تُعدً المَحَلّةَ مِن المَرَاكزِ التُّجَارِيّة الكُبرىَ فِيِ الوَجهِ البَحرِيِّ ويَعملُ الكَثيرُ منَ سُكَان المِحَلّة بِمَصانِعَ الغَزلِ والنّسِيجِ بالإضَافَةِ إلى إشتغَالِ  أَهلِهَا بِالتِّجارِة والتّسويقْ..

 الغَزلُ والنسيجُ عِمَادُ الاقتصادِ فِي المِحَلّةُ الكُبْرىَ إلى جَانِبِ التّجهِيزِ والصّبَاغَةِ والمَلاَبِسِ الجَاهِزةْ.لَكِنّ عَامِلاً أَكبرُ  أشتُهِرَتْ بِهِ المِحَلّةُ الكُبْرىَ في السّنَواتِ الأخِيرةِ .. إِنَه  الثّوْرَةْ .

 كَانَ لِعُمّالِ "شَرِكَةِ مِصرَ للغَزلِ والنّسِيجِ" السّبقَ الأَولَ فِي إِشعَالِ الثّورَةَ فِي مِصرَ كُلّهَا ..فَكانُوا أَوّلَ مَنْ بَدأُوهَا عَام 2006 إِحتِجَاجًا عَلَىَ الأوضَاعِ المَعِيشِيّة المُتَرَدّيةِ فِيِ البِلادِ آنَذاكَ.

وَوصَلَتْ إلَىَ ذِروتِهَا فِي إضرَابِ السَادسِ مِنْ إبريِل فِيِ العَامِ 2008 بعدَ أنْ وقَعتْ اشتِبَاكَاتٍ عَنيفةٍ بَينَ المُواطِنِينَ وقُواتِ الأمْنِ المَركَزيّ التّيِ تَصدَّت للإِضرَابَاتْ.

 

المِحَلةُ كَانَتْ الشّرَارَةَ التّيِ أَعَادَتْ الاعتِصامَاتِ إلىَ شَوَارِعْ مَصرْ.إلاّ أنّ لأهلِ المِحَلّةِ قِصةٌ كَبيرةٌ مَعَ إِسقَاطِ صُورِ الطُّغَاةْ . فَقَد كَانُوا أولَ مَنْ أسقَطَ صُورةَ مُبَارَك فِي 2008 ومَعَهَا سَقَطَتْ رَمزِيّتَهُ..

 

وفيِ يومِ 25 مِنٍ يَنَاير فِي العَامِ 2011  كَانَ إسقاطُ أهلِ المَحَلّةِ لِصُورَةِ مُبَارَكْ إيذانًا بانتِصَارِ الثورةً وإطلاقِ شَرَارَةِ الأَمَلِ فِي نُفوسِ الثّوّارْ .

وبَعدَ مَجزَرةِ إعتصامِ رَابِعَة  انطَلَقَ أهلُ المِحَلةِ الكُبْرَىَ فِيِ تَظَاهُرَاتٍ ضَخمةٍ تُنددً بالمَجزَرةِ رَافِعِينَ شِعَارِ رَابِعَةْ .

 وَفيِ العَامِ 2014 كَانَ ثُوّارُ المِحَلّة أَوّلٌ مَنْ أسقَطُوا صُورَةَ السّيسَي إيذاناً بانتِهاءِ رَمزهِ فِي الشّارِعِ المِصرِيّ . وَلاَ تَزالُ شُعلَةَ الثّورٍةِ مُتقدةً فِيِ مَيَادِينِ المِحَلّةُ الكُبْرىَ إلىَ اليَومْ

فَكَمَا أسقَطُوا صُوَرَ الطُّغَاةِ سَيسْقُط الطُّغَاةُ حَتمًا عَلىَ أيدِيهِم  .

......................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حوار مع الشيخ : عثمان حاج مصطفى

أسامة خليفة ..إنتاج فيلم الطفل انطلاقا من قيمناِ لاء للإنتاج الفني، تقف على خط المواجهة، وبصدق نقول هذا، فقد كانت المبادرة إلى هذا العالم الرحب في وقت كان هَمّ الآخرين أن يقوموا بدبلجة ما يقدم، نريد من يؤمن بالفكرة

موسى ابن نصير قائد عسكري عربي في عصر الدولة الأموية. شارك موسى في فتح قبرص في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان