مصرع رسام الكاريكاتير كورت ويستر جارد ولارش فيليكس( إنا كفيناك المستهزئين)


توفي كورت ويسترغارد،رسام الكاريكاتير الدنماركي بما أفضى الذي من آثار الكثير من الغضب رسمه الكاريكاتوري للنبي محمد الذي أغضب الجماهير من المسلمين في جميع أنحاء العالم، عن عمر  يناهز 86 عاما.
وذكرت صحيفة بيرلينجسكي الأحد أن عائلته قالت إنه توفي بعد صراع طويل مع المرض.

وكان ويسترغارد رسام كاريكاتير في صحيفة جيلاندس بوستن المحافظة منذ أوائل الثمانينيات.واشتهر عالميا في عام 2005 لرسمه المثير للجدل للنبي محمد في الصحيفة.

وكان رسم ويسترغارد، الذي يظهر عمامة على هيئة قنبلة، واحدا من 12 رسما نشرتها الصحيفة للتعبيرعن وجهة نظر ما بشأن الرقابة الذاتية وانتقاد الإسلام. لارش فيلكس: حادث مرور يودي بحياة الرسام السويدي صاحب الرسوم الكاريكاتيرية للنبي محمد11سبتمبر:ما هي أبرز التنظيمات الجهادية التي خرجت من رحم القاعدة؟

وأثارت الرسوم الكاريكاتورية للصحيفة احتجاجات في الدنمارك، وتلقت حكومتها شكاوى من سفراء الدول ذات الأغلبية المسلمة.وبلغ الغضب ذروته في احتجاجات في أنحاء العالم الإسلامي في فبراير 2006. 

وهوجمت السفارات الدنماركية وقتل العشرات في أعمال شغب.وترك نشر الرسوم الكرتونية إرثا دائما. إذ قتل 12 شخصا في عام 2015 في هجوم على مكاتب مجلة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة، التي نشرت رسوما كاريكاتورية.وبعد نشر الرسوم، تلقى ويسترغارد العديد من التهديدات بالقتل وكان هدفًا لمحاولات اغتيال.

واختبأ في البداية لكنه قرر بعد ذلك أن يعيش علانية في منزل شديد التحصين في مدينة آرهوس، ثاني أكبر مدينة في الدنمارك.وفي عام 2008 أعلن جهاز المخابرات الدنماركي عن اعتقال ثلاثة أشخاص متهمين بالتخطيط لقتل ويسترغارد.

وبعد ذلك بعامين، ألقت الشرطة الدنماركية القبض على صومالي يبلغ من العمر 28 عاما مسلحا بسكين في منزل ويسترغارد! وأدين الشاب واسمه محمد جيل، بمحاولة القتل والإرهاب وحكم عليه بالسجن تسع سنوات.وكان على ويسترغارد أن يعيش مع حارس شخصي في عناوين غير معلنة في سنواته الأخيرة.

موقع إخباري.

كثير من المواقع غطت موضوع الرسم دون استخدامه 15 عاماً على أزمة رسوم النبي محمد: ما الذي تغير؟ مجلة شارلي إيبدو تعيد نشر رسومات النبي محمد المثيرة للجدل حذف حلقات من مسلسل رسوم كارتونية شهير لتصويره النبي محمد "

وقال ويسترغارد في حديثه لوكالة رويترز للأنباء عام 2008، إنه  لا يشعر بأي ندم على رسمه الساخر،وأضاف أن الرسوم الكاريكاتورية أثارت نقاشا "مهما" حول مكانة الإسلام في الدول الغربية ذات القيم العلمانية. 

وقال:"سأفعل ذلك بالطريقة نفسها(مرة أخرى)لأنني أعتقد أن أزمة الرسوم الكاريكاتورية هذه كانت بطريقة ما حافزا لتكثيف فكرة تكيف المسلمين"وأضاف: "نحن نناقش الثقافتين والديانتين بشكل لم يسبق له مثيل وهذا أمر مهم".

.....................................


رحل قبل أيام رسام الكاركاتير لارش فيليكس السويددي هل تتذكّره؟ إذا كانت الإجابة نعم، فـ"يا بختك"، شخصيا لم أعرفه قبل الشهرة، ولم أتذكّره بعدها بيومين، فهو واحد من الرسامين الذين اشتهروا لأنهم سخروا من النبي صلى الله عليه وسلم.
ونشر رسمته في 18 أغسطس 2007 في صحيفة سويدية اسمها نيريككس إليهاندا (اضطررت للعودة إلى "غوغل" للحصول على هذه المعلومات). كان من الممكن أن تمرّ الرسمة من دون التفات، ولم يكن ليعلم بها أحد سوى قرّاء الصحيفة المحدودين، إلا أن أبو عمر البغدادي، القيادي الداعشي الذي توعّد فيليكس في فيديو، ورصد مائة ألف دولار مكافأة لمن يقتله، وخمسين ألف دولار لمن يقتل رئيس تحرير الصحيفة التي نشرت له!
فتحوّل فيليكس إلى رمز،وأيقونة،وعاش مطاردا من الصحافة والكاميرات والمتطرّفين والمتطرّفات، وتسبب في أزمة دبلوماسية بين بلاده و22 بلدا إسلاميا.
وتعرّض،غير مرة،لمحاولات اغتيال فاشلة.ومُنع من إلقاء محاضراته، كما تعرّض منزله لحريق، وهو خارجه، وكان أطرف ما تعرض له الرشق بالبيض أثناء إلقائه محاضرة في 2012.
الآن، مات لارش فيليكس، حادث سير، عادي، (وربما غير عادي)، في 4 أكتوبر الأول الجاري، اصطدمت سيارته بشاحنة، واشتعلت النار فيهما فقتلته ورجليّ شرطة يحرسانه.
ومع اشتعال سيارة فيليكس، اشتعلت مواقع التواصل، وبرامج التوك شو،المصرية والعربية، تفسيرات مختلفة في صياغاتها، متشابهة في ادّعاءاتها، تشير إلى أن الله انتقم للنبي محمد، و"شفى صدور قوم مؤمنين".
التعليق الأطرف كان للإعلامي المصري أحمد موسى (أعتذرعن وصف الإعلامي،لكنها الحياة)، أذاع موسى الخبر منتشيا.
وعلّق:مات محروقا،وهتف:"إلارسول الله" وموسى،كما تعلم،أحد أكثر المحرّضين على المتظاهرين بقتلهم، المبرّرين حرق جثثهم،الخائضين في أعراض من تبقوا منهم، معتقلين أو منفيين، لكنه يحب النبي، وجمال النبي.
ذكّرني ومعه أغلب التعليقات على "السوشيال ميديا" بالكاهن في فيلم "فجر الإسلام". يقف محمود فرج(حنظلة) يحطّم أحد الأصنام، فيما يدعو"الكاهن" الصنم أن يصبّ لعنته وغضبه على أعدائه.
يصرخ حنظلة:"يا ويلتي شلّت ذراعي". يهتف الكاهن (لم يسعفني غوغل باسمه مثل فيليكس): "هذا انتقام الرب .. هذا انتقام الرب". تدور كاميرا صلاح أبو سيف(مخرج الفيلم) لترصد مشاعر المؤمنين إزاء حالة الشلل التي أصابت أخاهم.
.خوف . قلق .. اضطراب .. قبل أن يضحك حنظلة ساخرا ويقول: الرب؟! "إنها سليمة.. إنها سليمة"، فتتحوّل مشاعر الخوف في أعين المسلمين إلى بهجةٍ وطمأنينة، فيما يتحوّل الكاهن إلى ثور هائج، ويحاول أن يقتل أحدا ممن تعرّضوا لصنمه بسهم في جعبته.
هكذا هي مشاعر الاحتفاء والانتشاء المجّانية إذا اصطدمت بالواقع، تتحوّل إلى عنف.. وقتل.. وتحوّلات جذرية، تنتزع صاحبها من الإيمان إلى الكفر،ومن التصديق إلى التكذيب، ومن الحب إلى الكراهية، ومن الدّعاء إلى السلاح.
لست متعاطفا، طبعا، مع رسوم لارش فيليكس، ولست مهتما، في الحقيقة، لا به ولا برسوماته التي ما كان لها أن تُعرف لولا أن بعض الموتورين حملوها على أجنحة الذيوع، ولو تركوها لماتت قبل صاحبها، ولم يشعر بها أحد.
لكنني مشغول، أكثر، بالتفسيرات الغيبية لليومي والعابر والمعتاد، (تفسيراتنا/ أصنامنا).
يموت آلاف الأشخاص، يوميا، في حوادث سير،من دون أن يكون ذلك انتقاما إلهيا. ويموت آلاف الأشرار والطغاة والقتلة والمجرمين والمستبدّين، بين أهلهم، وعلى فراشهم، محاطين بالتوقير والتبجيل والدعوات والورود على شواهد القبور.
من دون أن يكون ذلك تكريما لهم، أو "حسن خاتمة"!. للإله حسابات أخرى، ومنطق آخر، لا يغضب كما نغضب، ولا يغتاظ كما نغتاظ، ولا يتربّص وينتقم ويقتل ويحرق، على طريقتنا، "ليس كمثله شيء".
وما تشهده مرحلة ما بعد إخفاقات الربيع العربي من موجة "نفورٍ ديني"، يتواطأ أصحابها ونقادهم على تسميتها، خطأ،الإلحاد.هي نتائج طبيعية، لتصوّراتٍ دينيةٍ طوباويةٍ افترض أصحابها انتصار الحق لأنه حق، وهزيمة الباطل لأنه باطل، فإذا بالواقع "يفشخ" الخيال، فالرحمة.

فنقابة الشرطة الفرنسية النافذة، تضغط بشدة ومنذ زمن على الحكومة وأعضاء البرلمان، لاعتماد قانون يحميها من الصور والفيديوهات، التي تصفها بـ"المسيئة" لها، أثناء الخدمة، والتي يتداولها ناشطون عبر شبكات التواصل الاجتماعي، خصوصا خلال احتجاجات "السترات الصفراء" بين 2018- 2019.

 

 إزالة مصدر إدانة لتجاوزات الشرطة

لكن 30 عضوا في جمعية الصحافيين الفرنسيين، نشروا رسالة مفتوحة في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، اعتبروا فيها مشروع هذا القانون المعروف بـ"الأمن العام"، بأنه "تهديد لحرية التعبير".

ويثير مقترح هذا القانون قلق وغضب الناشطين الإعلاميين والحقوقيين، لأنهم يعتقدون أنه من شأنه تعزيز إفلات مرتكبي العنف من أفراد الشرطة من العقاب، بل ويسمح لهم "بإخفاء انزلاقاتهم وتجاوزاتهم"، و"إزالة مصدر أدلة مهم أثناء ارتكابهم للقمع".

ونقل موقع "غرينبيس"، عن صحفيين ووسائل الإعلام في أحد المنتديات قولهم إن "إمكانية تصوير وبث صور للشرطة أمر ضروري لسيادة القانون، وحرية الصحافة كسلطة مضادة ضرورية للديمقراطية".

وأضافوا "بدون هذه الأدوات، وبدون أولئك الذين يوقفونهم، ما مقدار عنف الشرطة الذي تم تجاهله؟ (..) من كان قد سمع عن جينيفيف لُغاي، الناشطة السلمية البالغة من العمر 73 عامًا، التي أصيبت بجروح خطيرة في رأسها، خلال اعتداء عنيف لا يصدق من الشرطة؟"

 الهروب من "شرف الكاميرا"

والأمر لم يقتصر فقط على الصحافيين المعنيين بشكل مباشر بتغطية الأحداث التي تكون الشرطة طرفا فيها، بل إن 800 من منتجي الأفلام والمصورين قالوا إن مشروع قانون "الأمن العام"، يرقى إلى مستوى "الرقابة".

وأعطوا مثالا عن فيلم وثائقي بارز يصور عنف الشرطة خلال احتجاجات "السترات الصفراء"، ويحمل عنوان "بلد يحافظ على نفسه"، واعتبروا أن هذا الوثائقي ما كان سيبث لو كان هذا القانون موجودا.

وعلق الاتحاد الوطني للقضاء الفرنسي، على هذا المقترح بأن الشرطة ستكون الوحيدة التي يحق لها أن "تهرب من شرف الكاميرا".

كما أن منظمة العفو الدولية، حذرت من أنه إذ أقر القانون، فإن الحكومة الفرنسية ستنتهك ميثاق الأمم المتحدة الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1966، الذي يحمي حرية التعبير.

القانون الأمني الجديد يقترح حظر النشر لصور أفراد الشرطة والدرك "خلال أداء مهامهم في حفظ النظام العام"، ويفرض عقوبات ثقيلة تصل إلى السجن لعام كامل، وغرامة قدرها 45 ألف يورو.

 الأغلبية البرلمانية ضد حرية التعبير

وسيعرض مقترح قانون "الأمن العام"، الذي قدمه حزب "الجمهورية إلى الأمام"، الذي أسسه ماكرون، على الجمعية العمومية (الغرفة الأولى للبرلمان) للنقاش ما بين 17 و20 نوفمبر الجاري.

ويحظى هذا المقترح بدعم الحكومة وتحالف الأحزاب المؤيدة لها في البرلمان، مما يعني أن اعتماده مسألة وقت فقط، رغم معارضة الصحافيين والمنظمات الحقوقية بل وحتى القضائية له.

ولا يبدي ماكرون أي حرج في اعتماد قانون يعتبره إعلاميو بلاده ضد حرية التعبير والصحافة، بالرغم من أنه يدافع بشراسة على حق صحيفة "مفلسة" في نشر صور كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد (ص).

بل الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بعدما تم تعليق هذه الصور المسيئة على واجهات العمارات، والتحقيق مع تلاميذ مسلمين بشأن موقفهم من هذه الصور، والتلويح بنشرها في المقررات المدرسية.

 سجل فرنسا القاتم

يحاول ماكرون، عبر مشروع قانون يتم إعداده حول ما أسماه "الإسلام التنويري" و"محاربة الانعزالية الإسلامية"، تكوين أئمة فرنسيين يتقبلون فكرة الإساءة لنبيهم، على أنها حرية رأي، كما يسعى لتقليص تأثير الأسر الفرنسية المسلمة في تربية أبنائها وفق معتقداتهم وثقافتهم الخاصة.

لكن سياسة ماكرون، التي تحاول التضييق على حرية المسلمين في أكلهم ولباسهم ومعتقداتهم، توشك أن تنقلب ضد بقية الفرنسيين، بداية من الصحافيين والناشطين الحقوقيين، الذين رفع لواء الدفاع عن حريتهم عندما تعلق الأمر بصور مسيئة للرسول الأكرم.

إذ تتجه الحكومة الفرنسية نحو تشديد سياستها القمعية ضد حرية الرأي والتعبير والتظاهر، بل وحتى المعتقد.

فمنظمة العفو الدولية، وصفت سجل فرنسا في حرية التعبير بأنه "قاتم". مشيرة إلى أنه في كل عام يُدان آلاف الأشخاص بتهمة "ازدراء الموظفين العموميين".

وخلصت المنظمة غير الحكومية إلى أن "الحكومة الفرنسية ليست نصيرة حرية التعبير كما تزعم، ففي 2019، أدانت محكمة فرنسية رجلين بتهمة الازدراء، بعد أن أحرقا دمية تمثل الرئيس ماكرون خلال مظاهرة سلمية".

فازدراء الرئيس الفرنسي تهمة يعاقب عليها القانون، وازدراء ديانة يعتنقها أكثر من 10 بالمئة من الفرنسيين، ومليار ونصف مليار شخص في العالم مسألة حرية رأي.

وبهذا التناقض في تفسير حرية التعبير والرأي، يكون ماكرون قد وضع فرنسا كلها في أزمة. 

هذا رسام سويدي عفن اسمه "لارش فيلكس" لم يكن مشهورا، أراد ان يشتهر عام 2007 فقام برسم صورة قذرة مسيئة للنبي محمد صلي الله عليه وسلم، يصعب علي وصفها، فاشتهر بعد غضب العالم الاسلامي ومقاطعة السويد.

اليوم دخلت السيارة التي يركبها بحماية اثنين من الشرطة في تريلا ضخمة علي طريق سريع وانفجرت السيارتين واحترقتا وتفحمت جثته ومات محروقا كما قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حوار مع الشيخ : عثمان حاج مصطفى

أسامة خليفة ..إنتاج فيلم الطفل انطلاقا من قيمناِ لاء للإنتاج الفني، تقف على خط المواجهة، وبصدق نقول هذا، فقد كانت المبادرة إلى هذا العالم الرحب في وقت كان هَمّ الآخرين أن يقوموا بدبلجة ما يقدم، نريد من يؤمن بالفكرة

موسى ابن نصير قائد عسكري عربي في عصر الدولة الأموية. شارك موسى في فتح قبرص في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان