أسامة خليفة : إنتاج سينما الطفل انطلاقا من قيمنا حوار: عادل صديق آلاء للإنتاج الفني، تقف على خط المواجهة، وبصدق نقول هذا، فقد كانت المبادرة إلى هذا العالم الرحب في وقت كان هَمّ الآخرين أن يقوموا بدبلجة ما يقدم، نريد من يؤمن بالفكرة لإنقاذ أبنائنا وتقديمه كزادٍ يقتات عليه عقل " الطفل المسلم " ليبدأ رحلة التغيير والذوبان، ونأسف أن نقول هذا، كانت - وما زالت - أفلام الأطفال مصدرها والت ديزني مع ما تحمل من مآخذ دفعت البعض إلى المقاطعة المطلقة، والبعض الآخر يدعو إلى جعلها وجبة الطفل اليومية حتى يكف عن إزعاجه ولعبه. وما يسبب من تذمر الأم وبحثها عن وسيلة تكون الشغل الشاغل الذي تجعله لا يتكلم بل يلوذ بالصمت، مهما كانت السلبيات التي في هذه الأفلام، والكثيرون ليس لهم تصور واضح الآن لما يريدون من الطفل العربي المسلم في مستقبله كي نقدم له معطيات ينشأ عليها، أخذ صاحب الفكرة "أسامة خليفة" على نفسه العهد أن يقدم ما يفيد، وكله أمل أن يكون الأثر بالغًا في الطفل المسلم حتى لا يتأثر إلا بما يعود عل...
22-05-2007 إسلاميات الشيخ عثمان حاج مصطفى: التعليم هو القوة الفاعلة لانتشال الصومال من التشتت والضياع الصومال حائر بين صراعات داخلية وأطماع خارجية الشعب الصومالي عاش معاناة عشرين عامًا من الفقر والقهر والجهل المحاكم الإسلامية كانت طوق نجاة لجنوب الصومال المضطرب لو تم ترشيدها <><> </> الشيخ عثمان حاج مصطفى حوار– عادل صديق: 5 جمادي الأولى 1428 هـ يظل الشأن الصومالي جرحاً نازفا في العالم الإسلامي على غرار الجراحات الكثيرة، وبين الولاءات المختلفة لدى الكثيرين من أبناء الصومال والانشغال بشأن الحرب والصمت المطبق لدى الكثيرين من أرباب السياسة التي فشلت - في اللعبة السياسية - أن تصنع أمنا أو دولة وإن ارتبط الأمن والدولة فلا وجود لأحدهما بفقدان الآخر، وحول الطرح الذي يتبنى الاستقواء بطرف ما على حساب الآخر، وسعي الآخر لفرض السطوة على المكان الذي قُدّر له أن يكون مطمعا استراتيجيًا، واحتكام الفصائل إلى منطق السلاح الذي صار لا يفرق بين قريب وبعيد حتى صار الموت رقما جديدا لا يؤثر ولا يقف موقف الواعظ الأمين. كان اللقاء مع رجل خطّ لنفسه مسلكًا أيقن هو ومن حو...
موسى بن نصير (19 هـ/ 640 م - 97 هـ/ 716 م) ، ثم أصبح واليًا على إفريقية من قبل الخليفة الوليد بن عبد الملك ، واستطاع ببراعة عسكرية أن ينهي نزعات البربر المتوالية للخروج على حكم الأمويين، كما أمر بفتح شبه الجزيرة الأيبيرية ، وهو الغزو الذي أسقط حكم مملكة القوط في هسبانيا . هناك اختلاف على أصول موسى بن نصير، فقد ذكر ابن بشكوال أن اسمه موسى بن نصير بن عبد الرحمن بن زيد، وذكر بعض المؤرخين أن أباه كان مولى من موالي قبيلة لخم وقيل من صلبها وهو الأرجح .. وأن أباه كان على حرس معاوية بن أبي سفيان ، وقيل على شرطة معاوية عندما كان واليًا على الشام في خلافة عمر وعثمان ، ثم أصبح وصيفًا لعبد العزيز بن مروان ، فأعتقه وذكر آخرون أنه ينتسب إلى بني بكر بن وائل ، وأن أباه نصير كان من الذين أسرهم خالد بن الوليد في معركة عين التمر عام 12 هـ. وذكر آخرون أنه من أراشة من قبيلة بلي سبي أبوه من جبل الخليل من الشام في أيام الصديق، وكا...
تعليقات